ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الفروق في مهارات الإدراك البصري بين التلاميذ ذوي صعوبات القراءة وكل من التلاميذ العاديين والفائقين في القراءة بالصف الرابع الإبتدائي في مملكة البحرين

المصدر: مجلة التربية الخاصة
الناشر: جامعة الزقازيق - كلية علوم الإعاقة والتأهيل - مركز المعلومات التربوية والنفسية والبيئية
المؤلف الرئيسي: صياح، منصور عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد: ع7
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2014
الشهر: أبريل
الصفحات: 262 - 316
DOI: 10.12816/0020794
ISSN: 2356-7996
رقم MD: 686643
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

285

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى تعرف التمايز في مهارات الإدراك البصري بين ذوي صعوبات القراءة، وكل من العاديين، والفائقين في القراءة بالصف الرابع الابتدائي في مملكة البحرين. تكونت عينة الدراسة من 178 تلميذا وتلميذة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي (58 تلميذا من ذوي صعوبات القراءة، و60 تلميذا عاديا، و60 تلميذا من الفائقين في القراءة). وتراوحت أعمارهم ما بين 9 إلى 10 سنوات. أستخدم المنهج الوصفي المقارن في الدراسة، واستخدمت الأدوات التالية: اختبار المصفوفات المتتابعة لرافن (تعريب عوض 1999)، واختبار تحصيلي في القراءة (إعداد الباحث)، مقياس التقدير التشخيصي لصعوبات تعلم القراءة (إعداد: الزيات، 2007)، واختبار مورسون جاردنر في الإدراك البصري. فكانت نتائج الدراسة على النحو التالي: • توجد فروق دالة إحصائيا بين التلاميذ ذوي صعوبات القراءة وكل من: التلاميذ العاديين والفائقين في القراءة في مهارات التمييز البصري، التذكر البصري، الإغلاق البصري، إدراك العلاقات المكانية، التمييز البصري بين الشكل والخلفية، وذلك لصالح التلاميذ العاديين والفائقين في القراءة. • لا توجد فروق دالة إحصائيا بين العاديين والفائقين في القراءة في مهارات التمييز البصري، التذكر البصري، الإغلاق البصري، إدراك العلاقات المكانية، التمييز البصري بين الشكل والخلفية.

The study aimed at recognizing the differences of some visual perception skills between the pupils with reading disabilities, and each of the normal pupils and the outstanding readers at fourth primary class in the Kingdom of Bahrain. The sample consisted of 178 girls and boys at fourth primary class (58 pupils with reading disablities,60 normal pupils and 60 outstanding readers). Their ages were between 9 and 10 years. Descriptive and comparative approach, The following tools were used: Test matrices successive (by: Raven, standardized by: Awad , 1999), tests in reading, preparation of the researcher, and the diagnostic measure of appreciation for reading learning disability (Prepared by: Al-Zayat, 2007). as well as Morson Gardner test of visual perception. The study results were as follows: • There were significant differences between the pupils with reading disabilities and each of normal and Outstanding Pupils in Reading in visual discrimination skills, visual recall, visual closure ,spatial relationship perception, and visual discrimination between the shape and the background, in favour of the normal pupils. and outstanding readers. • There were no significant differences between the normal pupils and the outstanding readers in visual discrimination skills, visual recall, visual closure, spatial relationship perception, and visual discrimination between the shape and the background.

ISSN: 2356-7996

عناصر مشابهة