ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فاعلية استراتيجية التعلم النشط في تدريس الأدب على تنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى طلاب المرحلة الثانوية

المصدر: مجلة كلية التربية بالمنصورة
الناشر: جامعة المنصورة - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: جلهوم، عدلي عزازي إبراهيم (مؤلف)
المجلد/العدد: ج67
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2008
الشهر: مايو
الصفحات: 84 - 121
ISSN: 1110-9777
رقم MD: 68922
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

418

حفظ في:
المستخلص: استهدفت الدراسة التعرف على فاعلية استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط في تدريس الأدب لتنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لطلاب الصف الأول من المرحلة الثانوية العامة وتكونت الدراسة من:
الفصل الأول: واشتمل على مقدمة الدراسة والشعور بمشكلتها، وأسئلة الدراسة، وفروضها والهدف من الدراسة وحدودها ومنهج الدراسة والأدوات المستخدمة، وعينة الدراسة، وأهم مصطلحاتها.
الفصل الثاني: وتناول الإطار النظري للدراسة، وعرض لأهم الأدبيات المتصلة بالدراسة والدراسات السابقة العربية والأجنبية، المتصلة بالدراسة، ثم عرض لأهمية استراتيجية التعلم النشط ودورها في تفعيل العمل التعليمي.
الفصل الثالث: وتناول منهج البحث وأدواته، واستخدم المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج التجريبي، وأسلوب تحليل المحتوى، واشتملت أدوات الدراسة على عدة أدوات تم من خلالها إجراء التطبيق التجريبي والتوصل لنتائج الدراسة.
الفصل الرابع: وتناول تحليل البيانات في ضوء ما تم تطبيقه من أدوات الدراسة للتوصل لأهم نتائجها والتي أظهرت:
أ-التوصل لقائمة مهارات التعبير الكتابي الإبداعي اللازمة لطلاب الصف الأول الثانوي وعددها (١٢) اثنتي عشرة مهارة.
ب-أهم استراتيجيات التعلم النشط، وبيان فعاليتها في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى طلاب الصف الأول الثانوي وهي استراتيجية التعلم التعاوني، واستراتيجية التعلم الذاتي.
ج-أظهرت نتائج الدراسة فعالية استخدام استراتيجيات تعليمية فعالة في تدريس مقرر الأدب في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى طلاب المرحلة الثانوية.
د-أظهرت النتائج وجود فروق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار التعبير الإبداعي لصالح المجموعة التجريبية.
كما تؤكد الدراسة على ضرورة التخلي عن طرق وأساليب التدريس العادية، والتوجه إلى الطرق والأساليب التدريسية الحديثة، والتي تدعو إلى إيجابية المتعلم وجعله محور العملية التعليمية، ليكون التعلم نشطا فعالا محققا لأهدافه وأوصت الدراسة ببعض التوصيات في ضوء ما أسفرت عنه نتائجها.

ISSN: 1110-9777
البحث عن مساعدة: 649745 810678 740972 508300 783600

عناصر مشابهة