ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مهارات التفكير العلمي المضمنة في كتب العلوم المقررة في الصفوف الأساسية الثلاثة الأولى في الأردن : دراسة تحليلية تقويمية

العنوان بلغة أخرى: Scientific Thinking Skills Included in the First Three Elementary Stage Science Textbooks in Jordan : An Analytical And Evaalyative Study
المصدر: مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانية
الناشر: جامعة الزرقاء - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الشلبي، إلهام علي أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج14, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2014
الصفحات: 50 - 66
DOI: 10.12816/0020153
ISSN: 1561-9109
رقم MD: 689598
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

180

حفظ في:
المستخلص: تناولت هذه الدارسة تحليل كتب العلوم المقررة للطلبة في الصفوف الأساسية الثلاثة الأولى في الأردن والبالغ عددها 3 كتب، بهدف الكشف عمّا تضمنته من مهارات التفكير العلمي، والآلية المتبعة في تقديمها في الكتب المحللة. استخدمت الدارسة نظام تحليل المهارات في نموذج عمليات التعليم الأساسية والمركبة. وقد كشفت النتائج عن تضمن الكتب المحللة لمهارات التفكير الأساسية في الأنشطة والأسئلة المقدمة في هذه الكتب بمعدل (295) لكل منها وبمتوسط 4 مهارات في الحصة الواحدة. كما كشفت عملية التحليل عن بعض نواحي القصور في تكرار بعض المهارات مثل التنبؤ، واستخدام الأرقام، واستخدام علاقات المكان والزمان. وقد أوصت الدارسة بضرورة مراعاة هذه المهارات في عملية تضمينها في نصوص كتب العلوم، وذلك في أي عملية تطوير مستقبلية لتلك الكتب.

This study analyzed the first three elementary stage science textbooks in Jordan, with a view to identify the scientific thinking skills included in these textbooks and determining how these skills were introduced. Total of (887) scientific thinking skills were identified in textbooks, with (295) scientific thinking skills per text and 4 skills per class period. The analysis revealed inappropriate inclusion of some scientific thinking skills in texts. The study recommended taking into account the appropriate methods of including scientific thinking skills in science textbooks in any future development of those textbooks.

ISSN: 1561-9109
البحث عن مساعدة: 819326