ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تصور مقترح لتطوير أداء رؤوساء الاقسام في مديريات التربية والتعليم بمحافظات غزة في ضوء اسلوب إعادة هندسة العمليات الادارية " الهندرة "

المؤلف الرئيسي: النخالة، نجلاء جمال فهمي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الأغا، محمد عثمان مصطفى (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2015
موقع: غزة
التاريخ الهجري: 1436
الصفحات: 1 - 190
رقم MD: 696145
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: الجامعة الإسلامية (غزة)
الكلية: كلية التربية
الدولة: فلسطين
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1219

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة معرفة واقع أداء رؤساء الأقسام في مديريات التربية والتعليم في محافظات غزة، والكشف عما إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط تقديرات أفراد عينة الدراسة لدرجة أدائهم تعزى إلى المتغيرات (سنوات الخدمة الإدارية، المؤهل العلمي، التخصص، الجنس)، ومن ثم اقتراح تصور لتطوير أداء رؤساء الأقسام في مديريات التربية والتعليم في محافظات غزة في ضوء أسلوب هندسة العمليات الإدارية "الهندرة". ولتحقيق أغراض الدراسة استخدمت الباحثة منهجين، أولهما: الوصفي التحليلي وذلك لمعرفة واقع أداء رؤساء الأقسام في مديريات التربية والتعليم في محافظات غزة، والثاني: المنهج البنائي لاقتراح التصور المقترح. واستخدمت الباحثة استبانة مكونة من (56) فقرة موزعة على خمسة مجالات هي: (القيادة، التخطيط، التطبيق، الاتصال، التقييم) لمعرفة واقع أداء رؤساء الأقسام في مديريات التربية والتعليم، وكذلك استخدمت مقابلة تهدف إلى معرفة آرائهم في جوانب التغيير المقترحة للعمليات الإدارية التي يقومون بها، وكذلك الاستفادة من آرائهم في صياغة التصور المقترح. وقد تكون مجتمع الدراسة من (126) رئيس قسم، أما عينة الدراسة فهي عينة مسحية لمجتمع الدراسة، تم استرداد (121) استبانة، بنسبة استرداد (96%) من المجتمع الأصلي للدراسة. وبعد تطبيق الاستبانة تم تحليل البيانات باستخدام برنامج الحاسوب الإحصائي (SPSS). وقد توصلت الدراسة إلى الآتي: 1. الدرجة الكلية لواقع أداء رؤساء الأقسام في مديريات التربية والتعليم في محافظات غزة حصلت على وزن نسبي (84.44%) أي بدرجة كبيرة جدا، وجاءت استجابات رؤساء الأقسام على مجالات الاستبانة حسب الترتيب التنازلي التالي: (الاتصال بوزن نسبي (86.05%) القيادة بوزن نسبي (85.85%)، التطبيق بوزن نسبي (84.06%)، التخطيط بوزن نسبي (84.02%)، التقييم بوزن نسبي (82.20%). 2. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة تعزى إلى سنوات الخدمة الإدارية في المجالات (القيادة -التخطيط -التطبيق -الاتصال)، بينما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في مجال التقييم وذلك لصالح الذين سنوات خدمتهم الإدارية أكثر من (10) سنوات ومن ثم لصالح الذين سنوات خدمتهم من (5- 10) سنوات وأخيرا لصالح الذين سنوات خدمتهم أقل من (5) سنوات. 3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة تعزى إلى المؤهل العلمي في المجالات (القيادة- التخطيط- التطبيق- التقييم)، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة في مجال الاتصال تعزى إلى المؤهل العلمي وذلك لصالح الذين مؤهلهم العلمي دراسات عليا. 4. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة تعزى إلى التخصص في المجالات (القيادة- التخطيط- التطبيق- الاتصال)، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة في مجال التقييم تعزى إلى التخصص وذلك لصالح الذين تخصصهم علوم إنسانية. 5. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة تعزى إلى متغير الجنس في جميع المجالات (القيادة- التخطيط- التطبيق- الاتصال- التقييم). وأخيرا اقترحت الدراسة تصورا يمكن تطبيقه لتطوير أداء رؤساء الأقسام في مديريات التربية والتعليم في محافظات غزة في ضوء أسلوب هندسة العمليات الإدارية، وذلك من خلال كل من النتائج التي توصلت إليها الدراسة والمقابلات مع رؤساء الأقسام.

وبناء على نتائج الدراسة فقد جاءت التوصيات على النحو التالي: 1. تبني التصور المقترح في الدراسة من قبل المختصين والمسئولين للوقوف على نتائجها. 2. تكثيف المحاضرات والندوات واللقاءات للتعريف بهندسة العمليات الإدارية من قبل المختصين والخبراء لتوضيح مفاهيمها، وكيفية تطبيقها، والحاجة إليها، وأهميتها. 3. توفير حوافز مادية ومعنوية لرئيس القسم الفاعل والمديرية الفاعلة، وتمكين رئيس القسم من التعزيز المادي الحقيقي للعاملين في القسم. 4. عقد لقاءات دورية بين رؤساء الأقسام في المديريات المختلفة للتعرف على أهم الإنجازات وتبادل الخبرات وانتقاء الأفضل وتعمميه. 5. دراسة حاجة الأقسام من الكوادر المؤهلة والمتخصصة والعمل على توفيرها. 6. اعتماد استراتيجية طويلة المدى للتنمية المهنية المستدامة لرؤساء الأقسام والعاملين في مديريات التربية والتعليم. 7. التنسيق بين وزارة التربية والتعليم والجامعات والمراكز التربوية للاستفادة من نتائج الأبحاث العلمية والدراسات المتعلقة بالإدارة التربوية، والاستعانة بآراء الخبراء الإداريين والتربويين في المشكلات التي تعترض العملية الإدارية التربوية.