ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تطوير إدارة مدارس التعليم الأساسي في الجمهورية العربية السورية في ضوء خبرة بعض الدول

العنوان بلغة أخرى: Developing Management Schools of Basic Education in Syria According to The Experience of Some Countries
المصدر: مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس
الناشر: جامعه دمشق - كليه التربية
المؤلف الرئيسي: كحيل، أمل (مؤلف)
المجلد/العدد: مج13, ع2
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2015
الصفحات: 198 - 238
DOI: 10.35201/0246-013-002-008
ISSN: 1999-6977
رقم MD: 697975
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: في ظل التغيرات والتطورات التي يشهدها عصرنا الحالي كان لابد من إجراء تغيرات وتطويرات لمرحلة التعليم الأساسي بشكل عام ولإدارته بشكل خاص، وذلك بسبب الدور الكبير الذي تلعبه إدارة مدارس هذه المرحلة في تحقيق الأهداف المرجوة منها، الأمر الذي يتطلب وضع تصور لتطوير إدارة مدارس التعليم الأساسي في ضوء خبرة بعض الدول، وهذا ما تسعى إليه الدراسة من خلال الإجابة عن السؤال الرئيس التالي: كيف يمكن تطوير إدارة مدارس التعليم الأساسي في سورية في ضوء خبرة بعض الدول؟ واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي في عرض ووصف خبرة بعض الدول في هذا المجال، إضافة إلى اعتمادها على أسلوب دلفاي لأخذ أراء مجموعة من الخبراء في مجال التربية والتعليم وبناء عليه تم التوصل إلى وضع تصور لتطوير إدارة مدارس التعليم الأساسي في سورية في ضوء خبرة بعض الدول، وقد ركز التصور على ضرورة إعادة هيكلة إدارة مدارس مرحلة التعليم الأساسي وذلك بإيجاد إدارة مدرسية تقوم على إدارة شؤونها ذاتيا، وتحديد ميزانيتها وسبل تمويلها واختيار أفرادها، إدارة تقوم على مبدأ المشاركة الفعالة من قبل الجميع والعمل كفريق، وتدريب وتنمية الكوادر البشرية فيها، والعمل بوضوح وشفافية، واستخدام التكنولوجيا الحديثة في عملها، وتفعيل دور الشراكة المجتمعية في العملية التعليمية، وهذا ما تضمنه التصور المقترح الذي خلصت إليه الدراسة الحالية.

In the light of changes and challenges that our world today witnesses, it is necessary to make many changes for basic education in general and its management in particular .This is because of the role that school management plays in achieving the desired goals. Adeveloped management is in its style and stracture. This requires putting a vision for developing the management of basic education according to the experience of some countries .This is what the current study aims at through answering the following question: How can we improve management in schools of basic education stage, according to the experience of some countries? The study used an analytical descriptive approach, in addition to a Delphai technique through the opinions of a group experts working in the field of education. Based on that, a vision was put for Developing Management in Schools of Basic Education Stage in Syria according to the experience of some countries and group of experts. The study has found out to achieve what it is necessary to create a kind of school management that can well manage its own affairs, such as determining its own budget and means of finance and selecting its own individuals. In addition, it should adopt the principle of participation and teamwork. It should also train and develop its employment, work transparency and activate the role of community partnership in the educational process. This is the proposed vision of the study.

ISSN: 1999-6977