ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العلاقة بين شكل المحتوى ونمط الاتصال في استراتيجية لعب الأدوار عبر الويب وأثرها على تنمية مهارات المناقشات الإلكترونية والبنية المعرفية المرتبطة بها لدى طلاب الجامعة

المصدر: تكنولوجيا التعليم
الناشر: الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم
المؤلف الرئيسي: الشيخ، هاني محمد عبده (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): El-Sheekh, Hany Mohammed Abdu
مؤلفين آخرين: صوفي، شيماء يوسف (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج22, ع3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2012
الشهر: يوليو
الصفحات: 277 - 335
رقم MD: 699631
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

415

حفظ في:
المستخلص: على الرغم من كثرة الدراسات التي اهتمت بمتغير نمط الاتصال الإلكتروني إلا أن نتائج تلك الدراسات لم تتفق في اتجاه محدد، خاصة عند التحقق من العلاقة بين نمط الاتصال ومتغيرات أخرى مثل شكل المحتوى التعليمي، وفقاً لذلك كان الغرض من البحث الحالي كشف الأثر الأساسي لكلاً من نمط الاتصال الإلكتروني (متزامن – غير متزامن) وشكل المحتوى التعليمي (حوار – مقال)، والكشف عن العلاقة بين المتغيرين بدلالة مهارات المناقشات الإلكترونية والبنية المعرفية المرتبطة بها، تم تطبيق البحث على (44) طالب في المرحلة الجامعية، من خلال دراسة برنامج تعملي إلكتروني قائم على إستراتيجية لعب الأدوار عبر الويب، ومن خلال الاختبار قياس البنية المعرفية وبطاقة القياس المتدرج لمهارات المناقشات الالكترونية، كشفت النتائج وجود تأثير أساسي لشكل المحتوى التعليمي على المتغيرين التابعين، وكذلك بالنسبة لنمط الاتصال الالكتروني، بينما لم يثبت البحث وجود علاقة تفاعلية بين كلا المتغيرين على تنمية مهارات المناقشات الإلكترونية والبنية المعرفية المرتبطة بها لدى طلاب الجامعة.

Although the large number of studies that focused on variable electronic communication pattern, but the results of those studies did not agree in a specific direction. Particular when investigating the relationship between communication pattern and other variables such as content format. Accordingly, the primary purpose of this study was to explore the main effect to both electronic communication pattern (synchronous - asynchronous) and educational content form (dialogue - article). And to explore the relationship between the two variables on academic in terms of electronic discussion skills and the construction knowledge related. The participants of this study were 44 undergraduate students. The study is based on an e-learning program and role-playing strategy through the web. The results revealed there was main effect of both electronic communication pattern and educational content form on all dependent variables. While the research did not prove there is an interaction between both variables on development electronic discussion skills and the construction knowledge related.

البحث عن مساعدة: 761494

عناصر مشابهة