ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تصميم كائنات تعلم رقمية قائمة على الدمج بين أنماط التفاعل وتقنية بث الوسائط الصوتية لتنمية مهارة الاستماع لدى طلاب الصف الأول الثانوي

العنوان بلغة أخرى: Designing Digital Learning Objects Based on Blending Between The Interaction Types and Podcasting To Develop Listening Skills Among Secondary School Students
المصدر: دراسات عربية في التربية وعلم النفس
الناشر: رابطة التربويين العرب
المؤلف الرئيسي: أبو المعاطى، محمد أبو المعاطى عبدالعزيز (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حسن، بدران عبدالحميد (م. مشارك), الشرقاوي، جمال مصطفي عبدالرحمن (م. مشارك), الأخضر، منال شوقي بدوي (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع64
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: أغسطس
الصفحات: 165 - 202
DOI: 10.12816/0022559
ISSN: 2090-7605
رقم MD: 700418
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

610

حفظ في:
المستخلص: سعى هذا البحث إلي التعرف علي مهارات الاستماع باللغة الإنجليزية، والكشف عن أثر تصميم كائنات تعلم رقمية قائمة على الدمج بين أنماط التفاعل وتقنية بث الوسائط الصوتية لتنمية مهارة الاستماع لدى طلاب الصف الأول الثانوي ولتحقيق ذلك قام الباحث بتقسيم عينة الدراسة التي تكونت من (60) طالبا إلي مجموعتين تجريبيتين : المجموعة التجريبية الأولى تكونت من (30) طالبا تدرس باستخدام كائنات التعلم الرقمية القائمة على الدمج بين أنماط التفاعل، والمجموعة التجريبية الثانية تكونت من (30) طالباً تدرس باستخدام كائنات تعلم رقمية قائمة على الدمج بين أنماط التفاعل وتقنية بث الوسائط الصوتية، وذلك من أجل تنمية الجوانب المعرفية والأدائية بشقيها لدى طلاب الصف الأول الثانوي، وذلك لوجود ضعف وقصور لدي الطلاب في هذه المهارات وقام الباحث باستخدام مجموعة من الأدوات مثل الاختبار التحصيلي وذلك من أجل قياس الجوانب المعرفية من هذه المهارات ، وبطاقة الملاحظة لقياس الجوانب الأدائية . وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية للمجموعة التجريبية الثانية التي تدرس باستخدام كائنات تعلم رقمية قائمة على الدمج بين أنماط التفاعل وتقنية بث الوسائط الصوتية. كما أظهرت النتائج وصول أفراد المجموعة التجريبية الثانية في الجانب المعرفي والأدائي إلى مستوى الإتقان. وجاءت هذه النتائج لما أتاحه البرنامج من فرصة ممارسة الجوانب الأدائية بصورة عملية وواقعية في التفاعل وجهاً لوجه، وتوصلت الدراسة أيضاً إلي فعالية كائنات تعلم رقمية قائمة على الدمج بين أنماط التفاعل وتقنية بث الوسائط الصوتية وتفاعل المعلم مع أفراد المجموعة بطريقة متزامنة وغير متزامنة وتفاعل الطالبات مع بعضهم البعض ومساعدة بعضهم البعض من خلال الأنشطة التفاعلية التي قدمت اليهم ومن خلال إتاحة المحتوى التعليمي على الموقع وبذلك استطاعت الطالبات الاستماع إلى المحتوى اكثر من مرة وتقديم البرنامج التغذية الراجعة الفورية لهم أثناء عملية التقويم.

This research aimed at identifying the listening skills and revealing the impact of designing digital learning objects based on blending between the interaction types and Web Podcasting on the development of English language skills among secondary school students. To achieve this objective the researcher divided the study sample which consisted of (60) students randomly and equally into two experimental groups: The first experimental group which consisted of (30) students learned by digital learning objects based on blending between the interaction types ,the second experimental group which consisted of (30) students learned by digital learning objects based on blending between the interaction types and Podcasting to develop cognitive and performance aspects among secondary school students because they have deficiencies and weaknesses in these skills .The researcher used a range of tools such as the achievement test to measure the cognitive achievement of these skills , observation sheet to measure the performance of these skills. The results showed the presence of statistically significant differences between the two groups in favor of the second group in cognitive achievement and performance attributable to the teaching mode which included giving appropriate feedback and it took into account individual differences among the students .and in favor of using digital learning objects based on blending between the interaction types and Podcasting. Besides, the subjects of the second experimental group reached the mastery level in both the cognitive domain and performance.

ISSN: 2090-7605

عناصر مشابهة