ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور منهج الطرائق المركبة فى التغلب على مشكلات البحوث الكمية والكيفية فى مجالى التربية المقارنة والإدارة التربوية

العنوان بلغة أخرى: The Role Of Mixed Methods Research in Overcoming The Qualitative and The Quantitative Research Problems in The Field Of Educational Administration and Comparative Education
المصدر: مجلة الإدارة التربوية
الناشر: الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية
المؤلف الرئيسي: أحمد، إيمان إبراهيم الدسوقي (مؤلف)
المجلد/العدد: س1, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2014
الشهر: يونيو
الصفحات: 307 - 359
ISSN: 2682-3489
رقم MD: 713079
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

326

حفظ في:
المستخلص: حظى منهج بحث الطرائق المركبة Mixed methods research باهتمام كبير من قبل الباحثين، بوصفة منهجاً بحثياً في العلوم الاجتماعية والإنسانية، وذلك عندما شعروا بأهمية الجمع بين منهجي البحث الكمي والكيفي لدراسة نفس الظاهرة في دراسة واحدة، وعلى الرغم من مميزات هذا المنهج، إلا إنه لا يوجد اهتمام كاف من قبل الباحثين بالكشف عن أسسه المنهجية ودوره في التغلب على مشكلات البحوث الكمية والكيفية في مجالي الإدارة التربوية والتربية المقارنة، مما يتطلب ضرورة تكثيف الجهود البحثية في هذا المجال، خاصة أن الدلائل تشير إلى أن الدراسات العربية في هذا المجال قليلة جداً- في حدود علم الباحثة- وما تزال بالرغم من أهميتها غير كافية. ولذلك هدفت الدراسة الحالية الكشف عن الأسس النظرية لمنهج الطرائق المركبة، والإجراءات الأساسية التي ينبغي اتباعها في تصميم الدراسات القائمة عليه، والكشف عن دوره في التغلب على مشكلات البحوث الكمية والكيفية في مجالي التربية المقارنة والإدارة التربوية، وذلك من خلال تحليل نماذج من تلك الدراسات، نشرت فيما بين عامين 2010-2014، في قاعدتي البيانات ProQuest و Jstor اللتين تعدا من كبرى القواعد العليمة في مجال التربية، والتي تحوي جميع المجلات التربوية الرائدة في مجالي التربية المقارنة والإدارة التربوية.

With the increased popularity of qualitative and quantitative research, researchers in educational leadership and comparative education are expanding their methodologies to include mixed methods research. The mixed methods research involves the collection, analysis, and integration of qualitative and quantitative data in a single study. This paper examined the methodological basis, the major designs of the mixed methods research designs, and the role of the mixed methods research in overcoming the criticism of the qualitative and the quantitative research. The study employed a critique research design in order to address the research objectives, namely to identify the role of the mixed methods research in overcoming the criticism of the qualitative and the quantitative research. In order to achieve the goal of the study, the author analyzed examples of the studies published in the educational leadership and the comparative education literature. The author searched the Jstor and the ProQuest academic databases many times between 2010-2014, locating educational leadership and comparative education journal articles. Finally, the paper ended with recommendations for designing, and reporting mixed methods studies in the literature.

ISSN: 2682-3489
البحث عن مساعدة: 771819