ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الثقافة التنظيمية وعلاقتها بالالتزام التنظيمي (بالتطبيق على العاملين في شركة وسط الدلتا لإنتاج الكهرباء بجمهورية مصر العربية)

المصدر: المجلة المصرية للدراسات التجارية
الناشر: جامعة المنصورة - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: نجم، عبدالحكيم أحمد ربيع (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Nagm, Abdel-Hakim Ahmed
مؤلفين آخرين: الباز، أحمد الباز عبداللطيف (م. مشارك) , النجار، حميدة محمد البدوي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج39, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2015
الصفحات: 395 - 420
رقم MD: 717639
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

182

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى دراسة تأثير أبعاد الثقافة التنظيمية على أبعاد الالتزام التنظيمي وذلك بالتطبيق على العاملين بشركة وسط الدلتا لإنتاج الكهرباء. ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم استقصاء مكون من 47 سؤال، وبلغ حجم العينة 353 مفردة، وتم تجميع إجاباتهم من العاملين محل الدراسة وتحليلها إحصائياً. وقد أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباط معنوية بين أبعاد الثقافة التنظيمية وكل من الالتزام العاطفي والالتزام المعياري كما أظهرت وجود تأثير معنوي موجب لأبعاد الثقافة التنظيمية على كل من الالتزام العاطفي والالتزام المعياري في حين لا يوجد تأثير على الالتزام المستمر.

This article aims to study the re¬lationship between organizational culture and organizational commitment , applied to Middle Delta Electricity Production Sector in Egypt. And to achieve the purpose of the article a survey with 47 questionnaire list has been designed and data collected from the employees working in the company from a sample size 353 employees, then statistically analyzed. The findings shows that there is a significance corre¬lation between organizational culture dimensions on affective and normative commitment, also it shows the culture has a positive effect on affective and normative commitment but this effect didn't appear on continuance commitment.