ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير ممارسات إدارة الموارد البشرية في الأداء المؤسسي : دراسة تطبيقية من وجهتي النظر العامة والظرفية

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Human Resource Management Practices on Firm Performance : Applied Study from Universalistic and Contingency Perspectives
المصدر: المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل - العلوم الإنسانية والإدارية
الناشر: جامعة الملك فيصل
المؤلف الرئيسي: أبو زيد، محمد خير سليم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: مقدادي، محمود محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج15, ع1
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2014
التاريخ الهجري: 1435
الصفحات: 151 - 172
ISSN: 1319-6944
رقم MD: 722099
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: HumanIndex, EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

490

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى تعرف تأثير ممارسات إدارة الموارد البشرية في الأداء المؤسسي من وجهة النظر العامة، وقياس تأثير المواءمة بين استراتيجية الأعمال وممارسات إدارة الموارد البشرية في الأداء المؤسسي طبقا للنظرية الظرفية. وشملت عينة الدراسة 185 منظمة صناعية عاملة في مدينة الملك عبد الله الثاني بن الحسين الصناعية (سحاب) في الأردن، واستخدم في هذه الدراسة العديد من الأساليب الإحصائية لاختبار فرضيات الدراسة منها التحليل العاملي والانحدار البسيط والمتعدد والتحليل المساري. وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن مستوى ممارسة إدارة الموارد البشرية لوظائفها تراوحت بين منخفضة إلى متوسطة، وأظهرت وجود تأثير لممارسات إدارة الموارد البشرية في الأداء المؤسسي. كما أظهرت النتائج وجود أثر للمواءمة بين استراتيجية الأعمال التي تتبناها المنظمة وممارسات إدارة الموارد البشرية في الأداء المؤسسي. وأوصت الدراسة بالعمل على إيجاد وحدات إدارية مستقلة تعنى بإدارة المورد البشري وإعطائها مكانه في الهيكل التنظيمي ومنحها الصلاحيات الكافية لإدارة الموارد البشرية بفعالية.

This study examines the effects of human resources management (HRM) practices on firm performance from the universalistic perspective and the alignment between business strategy and HRM practices. The sample of this study comprises 185 industrial companies working in King Abdullah II industrial city located in Jordan. Data were analyzed by using Factor analysis, Simple and Multiple regression and Path analysis. The main results of this study were: HRM practices applied at low and average levels, in addition, there is an impact of HRM practices on firm performance. Finally, the results reveal the effect of alignment between business strategy and HRM practices on firm performance. The study recommends that independent managerial unit responsible for HRM should be included in the organizational structure. The unit should be empowered for effective HRM.

ISSN: 1319-6944