ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Assessment in the Efl university Classroom: between tradition and Innovation

العنوان بلغة أخرى: التقييم في قسم اللغة الإنجليزية الأجنبية المستوى الجامعي بين الطرق التقليدية والحديثة
المصدر: مجلة الأكاديمية للدراسات الاجتماعية والإنسانية
الناشر: جامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف
المؤلف الرئيسي: Ouahiani, Assia Benettayeb (Author)
المجلد/العدد: ع15
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: يناير
الصفحات: 3 - 10
DOI: 10.33858/0500-000-015-028
ISSN: 2437-0320
رقم MD: 729119
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الطالب الجامعي | التقييم | التجديد | الأستاذ الجامعي | قسم اللغة الانجليزية الأجنبية | University Student | Assessment | Innovation | University Teacher | EFL University Classroom
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

56

حفظ في:
المستخلص: لقد شغل مؤخرا موضوع التقييم في التعليم العالي حيزا كبيرا من الاهتمام لاسيما في ظل التغيرات والمستجدات الكثيرة عالميا، فأصبح من الضروري على الأستاذ الجامعي أن يخطو نحو التجديد في هذا المجال من أجل مواكبة متطلبات و تحديات عصر الرقمنة. في هذا السياق وبالإشارة إلى واقع تعليم و تعلم اللغة الإنجليزية الأجنبية في الجزائر أثبتت الكثير من الأبحاث الميدانية بأن بعض الأساتذة لا يزالون مترددين في إدراج كل ما هو جديد من أشكال و طرائق التقييم في صفوفهم بالرغم من أن الكثير من ذوي الاختصاص أكدوا تميزز هذه الأخيرة عن غيرها من أشكال التقييم التقليدية الأخرى. بالتركيز على أهمية التقييم في التعليم العالي، تهدف هذه الدراسة الميدانية إلى تحديد ثم فهم مواقف الأساتذة والطلبة اتجاه التقييم بشكل عام وتطبيقاته المختلفة في قسم اللغة الإنجليزية الأجنبية بشكل خاص. كما تهدف إلى معرفة آرائهم بشأن أشكال التقييم الحديثة تحت نظام ال ل.م.د (ليسانس- ماستر-دكتوراه) مقارنة بأشكال التقييم التقليدية تحت النظام الكلاسيكي. وبالتالي سنحاول مناقشة الأسئلة التالية: كيف يمكن للأستاذ الجامعي تقييم طلبة اللغة الإنجليزية الأجنبية بشكل فعال؟ ما هي أشكال التقييم الواجب اعتمادها من أجل تحقيق نتائج مرضية؟ هل يفضل أساتذة اللغة الإنجليزية أشكال التقييم التقليدية أم الحديثة منها؟ هل الطالب الجامعي على وعي بأهمية التقييم في عملية التعليم؟ هل يعتبر الأساتذة التقييم جزء من العملية التعليمية أم شرط أساسي لنجاح هذه الأخيرة؟ استدلالا بالنتائج المتحصل عليها أن أساتذة وكذا طلبة اللغة الإنجليزية على وعي كبير بأهمية التقييم في عملية التعليم و التعلم على مستوى الجامعة غير أن الكثير منهم لم يتأقلم بصورة كاملة مع مستجدات طرائق التقييم الحديثة حتى يتم تبنيها بشكل صحيح.

Assessment has long been one among the crucial subjects of debate in Higher Education especially in light of the new changes and implementations worldwide. Recently and with requirements of the multilingual age, university teachers are urged to step towards innovation in their classrooms and at large scales. In the field of assessment and with reference to EFL (English Foreign Language) teaching/learning in Algeria it is a reality that many teachers are unfortunately still hesitant to deal with novelty by implementing diverse forms of assessment in their classrooms, particularly the ones which are more ‘learner-centred’ in the sense that they are proved to be more effective in providing learners better control over their learning. With reference to what have been mentioned, the present paper is a case study that attempts first to identify then understand teachers and students attitudes towards assessment in general and its different implementations in the EFL classroom in particular. It strives to know their opinions concerning the newly advocated forms of assessment (within the LMD ‘License-Master-Doctorate’) compared to the traditional ones (used in the classical system). We thus address the following issues: How can the university teacher assess his students effectively in the EFL classroom? What forms of assessment are more suitable to the students taught and the outcome to be achieved? Do EFL teachers prefer to use teacher oriented forms of assessment or alternative forms and why? Are students aware of the importance of assessment in their learning? Shall teachers consider assessment as part of the educational process or as a prerequisite for success of the process? The study confirms that EFL teachers and students are well aware of the importance of assessment in the teaching/learning process at the university level, however, most of them are still not ready to cope with novelty in using alternative forms of assessment.

ISSN: 2437-0320