ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اثر تدريس التفسير باستخدام الاسئلة السابرة في التحصيل وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب الصف الثاني المتوسط

المصدر: مجلة العلوم الإنسانية والإدارية
الناشر: جامعة المجمعة - مركز النشر والترجمة
المؤلف الرئيسي: الشملتي، عمر عبدالقادر موسى (مؤلف)
المجلد/العدد: ع7
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2015
التاريخ الهجري: 1436
الشهر: يونيو
الصفحات: 64 - 95
DOI: 10.12816/0024007
ISSN: 1658-6204
رقم MD: 735173
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التفسير | الثاني المتوسط | التفكير الناقد | الأسئلة | السابرة | التحصيل | Tafseer | the second grade intermediate students | Critical Thinking | Questions | Probing | Achievement
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

196

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة الحالية إلى تعرف أثر تدريس التفسير باستخدام الأسئلة السابرة في التحصيل وتنمية مهارات التفكر الناقد لدى طلاب الصف الثاني المتوسط. وقد أجري البحث على عينة قوامها (٤٤) طالبا قسمت إلى مجموعتين؛ ضابطة وتجريبية، واستخدم اختبار تحصيلي من نوع اختيار من متعدد، واختبار قياس مهارات التفكير الناقد طبق على المجموعتين تطبيقا قبليا وبعديا بعد دراسة وحدتي تفسير سورة الصف وسورة الشعراء. توصلت الدراسة إلى تفوق المجموعة التي درست بالأسئلة السابرة على المجموعة التي درست بالطريقة المعتادة؛ حيث أظهرت النتائج فروقا ذات دلالة إحصائية في اختبار التحصيل بين المجموعتين التجريبية والضابطة وذلك لصالح المجموعة التجريبية التي درست وفق الأسئلة السابرة على المجموعة التي درست وفق الطريقة المعتادة. كما أظهرت فروقا دالة إحصائيا في اختبار التفكير الناقد بين المجموعتين التجريبية والضابطة ولصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث باستخدام الأسئلة السابرة بشكل فعال في تدريس فروع التربية الإسلامية الأخرى (الحديث، الفقه، التوحيد). وكذلك عقد دورات تدريبية لمدرسي التربية الإسلامية على استعمال الأسئلة السابرة وعدم الاقتصار على الطرائق التدريسية التي تعتمد على التلقين والحفظ.

This research aimed at identifying effectiveness the probing questions in and Developing Critical Thinking Skills of the second grade intermediate students .The sample of the study consisted (44) everage second grade male students distributed into tow groups: the experimental group used the probing questions ,while the control group used the normal way of teaching .The researcher developed multiple choice test administered and Critical thinking test identifying them after teaching SURA (SHOARAAANDASSAF). The results showed statistically significant difference on students between he mean experimental and control groups in post achievement test and critical thinking skills test in favor of he experimental groups. The study recommendations stated the importance of using of the probing questions in teaching Islamic an other courses (Tawheed,fiqh and Hadeeth). And holding sessions Islamic Education Teachers.

ISSN: 1658-6204

عناصر مشابهة