ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تصورات معلمي القراءة للصفوف الاولية لطبيعة العلاقة بين انشطة تنمية الوعي الصوتي واكتساب مهارة القراءة

العنوان بلغة أخرى: Primary Grade Teachers Perceptions of Relationship between Phonemic Awareness Development Activities and Reading Skill Acquisition
المصدر: مجلة العلوم التربوية
الناشر: جامعة الملك سعود - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: السريع، عبدالله بن محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج27, ع3
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: نوفمبر
الصفحات: 429 - 459
DOI: 10.33948/1158-027-003-004
ISSN: 1018-3620
رقم MD: 735326
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف إلى تصورات معلمي القراءة في الصفوف الأولية من مرحلة التعليم العام لطبيعة العلاقة بين أنشطة تنمية الوعي الصوتي (الفونيمي تحديدا) واكتساب مهارة القراءة لتلاميذ الصف الأول الابتدائي. وقد استفتيت عينة من 233 معلم قراءة للصف الأول الابتدائي من 89 مدرسة ابتدائية اختيرت عشوائيا من المدارس التابعة لإدارة التعليم بمدينة الرياض، وذلك بأداة من تصميم الباحث صيغت بنودها علي نحو يسأل عن مدى ارتباط كل نشاط في تنمية الوعي الصوتي باكتساب مهارة القراءة، ومعالجة ذلك في ضوء خبرات المعلمين التعليمية والتدريبية. وقد أظهرت نتائج الدراسة آن تقدير المستفتين لأهمية أنشطة الوعي الصوتي في اكتساب تلاميذ الصف الأول الابتدائي مهارة القراءة راوح بين المهم والمهم جدا. وبالنظر إلى نسب هؤلاء المعلمين في تقدير أهمية هذه الأنشطة نجد أن ست عشرة بالمائة إلى خمس وأربعين بالمائة منهم رأت أن أهمية بعض هذه الأنشطة راوحت بين النسبية (مهم إلى حد ما) والعدم (غير مهمة). كذلك أظهرت نتائج تحليل الفروقات أن استجابات المعلمين لم تتأثر بخبراتهم التعليمية أو التدريبية. وبفحص فحوى بنود الأنشطة التي نالت المتوسطات الأكبر أعطت مؤشرا في احتمالية أن يكون هناك خلط لدى هؤلاء المعلمين بين مفهوم الوعي الصوتي وتدريس القراءة بالطريقة الصوتية؛ مما يستدعي الحاجة للتحقق من مصدر هذا الوعي، كما يستدعي التحقق من مدى وعيهم باختلاف أنشطة تنمية الوعي الصوتي عن أنشطة الطريقة الصوتية من خلال استخدام أدوات ومنهجيات بحثية مناسبة.

The aim of this study was to identify the perceptions of primary grade teachers about the relationship between phonemic awareness activities and students success in learning to read. 233 first grade reading teachers from nearly 89 public schools in Riyadh were randomly selected and asked to response to a 25-item questionnaire that was designed by the researcher, to investigate teachers’ perceptions and beliefs in the extent that the phonemic awareness activities are important for students’ success in learning to read. The results showed that the teachers perceived the phonemic awareness activates to be either important or very important for students’ success to learn to read. However, examining the frequencies for each activity individually shows that there are 16% to 45% of the teachers perceive some of those activities to be either relatively important or “not important” for acquiring reading skill, and thus do not have a role in students’ success in learning to read. Further, no significant differences in the teachers’ responses can be attributed to their teaching experience or their academic qualifications. Examining the activities that gained the higher means raises the question of whether there is an interfering in perception between phonemic awareness activities and phonics activities among primary reading teachers. Further investigation is needed to determine the source of such perceptions and to ensure that first grade reading teachers are aware of such difference between both activities.

ISSN: 1018-3620