ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تصور مقترح لتفعيل دور وزارة التربية والتعليم العالي في رعاية الطلبة المبدعين بالمدارس الحكومية بمحافظات غزة

العنوان بلغة أخرى: “A suggested Approach for Activating the Role of Ministry of Education and Higher Education in Sponsoring Creative Students in the Governmental Schools in the Gaza Governorates”
المؤلف الرئيسي: أبو جزر، هبة شحادة محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: المزين، سليمان حسين موسى (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2016
موقع: غزة
التاريخ الهجري: 1437
الصفحات: 1 - 191
رقم MD: 738309
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: الجامعة الإسلامية (غزة)
الكلية: كلية التربية
الدولة: فلسطين
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

206

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة وزارة التربية والتعليم لدورها في رعاية الطلبة المبدعين بالمدارس الحكومية بمحافظات غزة، كما هدفت إلى الكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات عينة الدراسة تبعا لمتغير الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخدمة، والمرحلة التعليمية. ومن ثم وضع تصور مقترح لتطوير هذه الممارسة. ولتحقيق أغراض الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لقياس درجة ممارسة وزارة التربية والتعليم لدورها في رعاية الطلبة المبدعين بالمدارس الحكومية بمحافظات غزة، والمنهج البنائي لتقديم التصور المقترح، حيث استخدمت استبانة أعدت خصيصا لأغراض هذه الدراسة، وتكونت من (48) فقرة موزعة على خمسة مجالات هي: (رعاية الطلبة المبدعين، البيئة المدرسية، تدريب المعلمين، المناهج التعليمية، المجتمع المحلي). وتكون مجتمع الدراسة من (395) مفردة، وأما عينة الدراسة فهي عينة مسحية لمجتمع الدراسة، تم استرداد (237) استبانة بنسبة استرداد (60%) من المجتمع الأصلي للدراسة. وبعد تطبيق الاستبانة ثم تحليل البيانات باستخدام برنامج الحاسوب الإحصائي (SPSS). وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: 1- إن الدرجة الكلية لممارسة وزارة التربية والتعليم لدورها في رعاية الطلبة المبدعين بالمدارس الحكومية بمحافظات غزة حصلت على وزن نسبي (65.40%) أي بدرجة ممارسة متوسطة، وجاءت استجابات المديرين على مجالات أداة الدراسة حسب الترتيب التنازلي التالي: المناهج التعليمية بوزن نسبي (70.20%) - رعاية الطلبة المبدعين بوزن نسبي (67.60%) - تدريب المعلمين بوزن نسبي (64.40%)-البيئة المدرسية بوزن نسبي (67.00%) - المجتمع المحلي بوزن نسبي (56.00%). 2- ‏عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة‎ (α ≤ 0.05) بين متوسطات درجات تقديرات أفراد العينة لدرجة ممارسة وزارة التربية والتعليم لدورها في رعاية الطلبة المبدعين بالمدارس الحكومية بمحافظات غزة تعزى لمتغير النوع (ذكر، أنثى) في مجالات: رعاية الطلبة المبدعين، البيئة المدرسية، تدريب المعلمين، المجتمع المحلي. بينما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في مجال "المناهج التعليمية" لصالح الذكور. 3-‏ عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطات ‏درجات تقديرات أفراد العينة لدرجة ممارسة وزارة التربية والتعليم لدورها في رعاية الطلبة ‏المبدعين بالمدارس الحكومية بمحافظات غزة تعزى لمتغير المؤهل العلمي (بكالوريوس، ‏ماجستير فأكثر) في مجالات: رعاية الطلبة المبدعين، والبيئة المدرسية، والمجتمع المحلي. ‏بينما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في مجالي: تدريب المعلمين، والمناهج التعليمية لصالح حملة الماجستير.

4-‏ توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطات درجات تقديرات أفراد العينة لدرجة ممارسة وزارة التربية والتعليم لدورها في رعاية الطلبة المبدعين بالمدارس الحكومية بمحافظات غزة تعزى لمتغير سنوات الخدمة (من خمس إلى عشر سنوات-أكثر من عشر سنوات) في مجالات: رعاية الطلبة المبدعين، تدريب المعلمين، المناهج التعليمية، المجتمع المحلي لصالح الذين سنوات خبرتهم ما بين 5 - 10 سنوات. بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مجال البيئة المدرسية. 5- ‏عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطات درجات تقديرات أفراد العينة لدرجة ممارسة وزارة التربية والتعليم لدورها في رعاية الطلبة المبدعين بالمدارس الحكومية بمحافظات قطاع غزة تعزى لمتغير المرحلة التعليمية (أساسية، ثانوية)، في مجالات: البيئة المدرسية، وتدريب المعلمين، والمناهج التعليمية، والمجتمع المحلي. بينما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في مجال: رعاية الطلبة المبدعين لصالح المدارس الأساسية. 6- قدمت الدراسة تصورا مقترحا يمكن تطبيقه لتفعيل دور وزارة التربية والتعليم في رعاية الطلبة المبدعين بالمدارس الحكومية بمحافظات غزة من خلال النتائج التي توصلت إليها ‏الدراسة. وبناء على نتائج الدراسة فقد جاءت التوصيات على النحو الآتي: 1- تبني الاستراتيجية المقترحة في الدراسة من قبل المختصين والمسؤولين للوقوف على نتائجها. 2- ضرورة اكتشاف وزارة التربية والتعليم لإبداعات ومواهب الطلبة المبدعين والعمل على تنميتها بشكل منظم ومتابع باستمرار وهذا يفرض وجود وحدة خاصة بكادر متخصص وميزانية مستقلة خاصة لهذه الوحدة لضمان نجاح رعاية الطلبة المبدعين بالشكل المطلوب. 3- عقد اتفاقيات تعاون مع المؤسسات والمراكز والأندية العلمية والثقافية التي تهتم بالطلبة المبدعين لتبني إبداعاتهم وتنمية قدراتهم الإبداعية. 4- طرح تخصص التربية الإبداعية ضمن برامج كليات التربية بالجامعات الفلسطينية، لتوظيف معلم واحد على الأقل في كل مدرسة لمتابعة الطلبة المبدعين.

عناصر مشابهة