ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إقتراح إدارة المعرفة لبناء بيئة حقيقية للتعليم الإلكتروني

العنوان المترجم: Knowledge Management Proposal To Build A Real E-Learning Environment
المصدر: مجلة المنارة للبحوث والدراسات
الناشر: جامعة آل البيت - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: سرحان، عماد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الحمامي، علاء حسين (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج21, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2015
التاريخ الهجري: 1436
الشهر: حزيران / شعبان
الصفحات: 137 - 166
DOI: 10.33985/0531-021-002-005
ISSN: 1026-6844
رقم MD: 748096
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, EcoLink, HumanIndex, EduSearch, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
توليد المعرفة | Knowledge generation | التعلم عبر العمل | Learning through work | قاعدة المعرفة | Knowledge base collaboration | التشاركية | مكان العمل
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

130

حفظ في:
المستخلص: تعتمد برامج التعليم الإلكتروني في المنطقة العربية على محاكاة وتقليد التعليم التقليدي المثقل بالمشاكل وتستخدم كذلك أنظمة تقنية تفرض عزلة أكبر من على الملتحقين بهذا النوع من التعليم مما يجعل التعليم الإلكتروني لا يرتقي للفائدة المرجوة ولا يضيف الكثير إلى المخرجات التعليمية التي ينتجها التعليم التقليدي. يحاول هذا البحث أن يقدم لبيئة تعليمية إلكترونية أكثر ديناميكية تعتمد على المعرفة كعنصر أساسي حيث يتتبع البحث عملية تكون المعرفة من خلال النظريات المرتبطة بالتعليم الإلكتروني وأيضاً من خلال إدارة المعرفة السائدة في منظمات الأعمال. يقترح هذا البحث مجموعة من العناصر التي يجب أن تتوفر في أي بيئة تعليمية إلكترونية تقدم التعليم المرجو والمرغوب وتعتمد على الإنترنت كنظام معرفي يستخدمه المتعلمون معتمدي فيها على أنفسهم في تحصيلهم للمعرفة.

E-learning programs in the Arab region are in general a simulation of the traditional education activities which have many weaknesses and problems. Using limited and isolated learning management systems on attending this kind of education adds nothing to the learning outcomes produced by the traditional forms of education. This paper attempts to provide a dynamic environment for e-learning that depends on knowledge as the key element by studying many viewpoints related to knowledge management theories. The paper proposes a set of elements that must be available in any electronic learning environment that might help in providing the desired education. Such education should depend on the internet as a knowledge base system that can be accessed by independent learners.

ISSN: 1026-6844