ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر استخدام المواد المتوافرة في البيئة المحلية في حصص التربية الفنية على تحصيل طلبة الصف العاشر

العنوان المترجم: The Impact Of Using Materials Available In The Local Environment In Art Education Classes On The Achievement Of Tenth Grade Students
المصدر: مجلة المنارة للبحوث والدراسات
الناشر: جامعة آل البيت - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: العتوم، منذر سامح محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج21, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2015
التاريخ الهجري: 1437
الشهر: كانون أول / صفر
الصفحات: 237 - 265
DOI: 10.33985/0531-021-004-008
ISSN: 1026-6844
رقم MD: 748166
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, EduSearch, HumanIndex, IslamicInfo, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المواد المتوافرة | Available Materials | والتربية الفنية | Art Education | والبيئة المحلية | Local Environment
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

95

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف إلى أثر استخدام المواد المتوفرة في البيئة المحلية في حصص التربية الفنية على تحصيل الطلبة في مبحث التربية الفنية. تكون مجتمع الدراسة من جميع طلبة الصف العاشر الأساسي في مديرية تربية إربد الأولى للعام الدراسي (2012/2013) وفي المدارس التي تحتوي على شعبتين فأكثر؛ ولتحقيق أغراض الدراسة اختيرت عينة الدراسة بالطريقة القصدية، وتم توزيع الشعبتين عشوائياً إلى مجموعتين ضابطة وأخر تجريبية، وبذلك تكونت عينة الدراسة من (40) طالباً، اقتصرت الدراسة على استخدام المواد المتوافرة في البيئة، والمتمثلة بأعمال الكولاج الورقي، والبولسترين، والكرتون، والأخشاب الطبيعية. توصلت الدراسة بعد تحليل نتائج الاختبارات البعدية على عينة الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية لجميع المهارات على التحصيل في مادة التربية الفنية لصالح المجموعة التجريبية. ويرى الباحث بأن توافر مواد من البيئة المحلية تساعد الطلبة على علمية التعليم والتعلم؛ كونها توفر خبرات تفاعلية مباشرة للطلبة، حيث أن مثل هذه المواد تساعد المتعلم على فهم أفضل وتطبيق أفضل لمهارات التربية الفنية المختلفة، بالإضافة إلى أن المواد الموجودة في البيئة المحيطة تعطي المتعلم القدرة على الإبداع والابتكار.

The study aimed at identifying the effect of using available materials in local environment in art education classes on tenth grade students' achievement. The population of the study consisted of all tenth grade students at Irbid the First Educational Directorate for the school year (2012-2013) in schools that contain two sections or more of tenth grade. To achieve the objectives of this study, the study sample was selected using purposeful sampling procedures. The two divisions were distributed randomly to two groups; experimental and control. The sample of the study consisted of (40) grade students. The study was limited to using available materials in the local environment, represented by collage paper, polystyrene cardboard paper and natural wood. After the post test, data were analyzed, it was found that there is statistically significant differences between experimental and control groups for all skills in achievement of art education achievement, in favor of experimental group. The researcher suggested that available materials in local environment help students in the teaching and learning process, because they provided hands- on experiences for students. These materials help the learner to understand and apply art education skills. In addition, the available materials in the surrounding environment enable the learner to be creative and innovative.

ISSN: 1026-6844