ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دوافع تعامل العملاء مع صالات الافراح ومدى رضاؤهم عن خدماتها: دراسة تطبيقية على محافظة جدة

العنوان بلغة أخرى: Customers' Motivations For Dealing with Wedding Halls, and their level of Satisfactio: An Empirical Study on Jedda
المصدر: مجلة المال والتجارة
الناشر: نادي التجارة
المؤلف الرئيسي: كوثر، عصام حسن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الشعيبي، خالد بن منصور (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع567
محكمة: لا
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: يوليه
الصفحات: 9 - 30
رقم MD: 752309
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

28

حفظ في:
المستخلص: The aim of this study was to identify customers' motivations to deal of with "wedding halls" or wedding facilities (that are not parts of hotels). In addition, the study tried to see how satisfied those customers were about the different services they received from those wedding halls. The "wedding halls industry" has witnessed tremendous growth in the last three decades, reflected by an estimated industry size of 5 billion Saudi Riyals annually. Despite that, little research has been written about this subject, whether in Saudi Arabia or across the Arab World. This indicates the importance of this study. This study utilized a survey of a sample of 404 ladies that have organized weddings to their close relatives in Jeddah. The outcomes of the study showed the most important factors (motives) for them in choosing wedding halls. This includes the following: (a) Degree of cleanliness (b) Quality of air condition (c) Quality and diversity of food The study also showed that the people who were surveyed were more satisfied with the services offered by hotels, than wedding halls. Finally, this study gave some general recommendations on top of which the importance of controlling the prices by the government ( according to well established criteria ), periodical inspections of wedding halls focusing on: halls' safety, fire fighting systems, and electrical generators. Also, the study showed the importance of better organization of he relationship between wedding halls and customers. Furthermore, customers demand assigning additional workers, especially supervisors, and more parking spaces.

تستهدف هذه الدراسة التعرف على دوافع تعامل العملاء مع صالات الأفراح وتحديد مدى رضائهم عن خدماتها وعلى الرغم من أهمية صناعة (خدمات) صالات وقصور الأفراح والتي شهدت ازدهاراً سريعاً خلال العقود الثلاث الماضية حيث تجاوز حجم ما ينفقه السعوديين فيها سنويا 5 بلايين ريال إلا أن هذا الموضوع لم يحظ باهتمامات الباحثين في المكتبة العربية أو السعودية على السواء، وعليه فإن هذه الدراسة تعتبر من الدراسات المبدئية الهامة حيث تم جمع بياناتها من عينة مساحية منتظمة حجمها (404) مفردة من السيدات اللاتي أقمن الأفراح لذويهن بمدينة جدة وقد تمخضت الدراسة عن مجموعة من النتائج أهمها أن النظافة ثم التكييف ويليها تشكيل الأطعمة والمشروبات وجودتها تأتي في مقدمة دوافع التعامل مع صالات الفنادق بينما يأتي التكييف ثم النظافة ويليها حسن التعامل في مقدمة دوافع التعامل مع القاعات وقد تبين أن رضا العملاء عن تكاليف إقامة الفرح محدود وإن كان المقيمين لأفراحهم في صالات الفنادق أعلى رضاء عن مجمل الخدمات مقارنة بعملاء القاعات. وقد قدمت الدراسة بعض التوصيات أهمها ضرورة ضبط الأسعار وفقا لمعايير محددة والتفتيش الدوري على الصالات والقاعات من حيث الأمن والسلامة وأجهزة مكافحة الحريق والمولدات الكهربائية... إلخ والاهتمام بتنظيم العلاقة بين إدارات الصالات والقاعات من جهة وجمهور المتعاملين معهم من جهة أخرى وتوفير العدد الكافي من المشرفات وعاملات النظافة وتوفير مواقف للسيارات.

عناصر مشابهة