ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور النشاطات المصاحبة فى تعزيز التحصيل الدراسى لتلاميذ مرحلة التعليم الأساسى من وجهة نظر معلمى المرحلة: دراسة ميدانية محلية شرق النيل

المصدر: مجلة جامعة بحري للآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة بحري
المؤلف الرئيسي: أحمد، أبو القاسم أحمد عوض الكريم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج4, ع8
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 217 - 236
ISSN: 1858-6473
رقم MD: 753009
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

51

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أنواع النشاطات التي تمارس في مدارس مرحلة التعليم الاساسي محلية شرق النيل ولاية الخرطوم وبيان دور هذه النشاطات في تعزيز التحصيل الأكاديمي للتلاميذ بالإضافة إلى ذلك تحديد المشكلات التي تحد من ممارسة وتطبيق هذه النشاطات في مدارس مرحلة التعليم الاساسي. استخدمت هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي وأداة الاستبانة الموجهة إلى معلمي ومعلمات مرحلة التعليم الأساسي وأختار الباحث عينة عشوائية ممثلة للمجتمع الأصلي تمثيلا صادقاً مكونة من (200) معلم ومعلمة. وتوصلت الدراسة إلى نتائج أهمها: أن معظم النشاطات المصاحبة لا تمارس من قبل معلمي و٠معلمات مر٠حلة التعليم الاساسي، وأن للنشاطات المصاحبة دور إيجابي في تعزيز التحصيل الأكاديمي لتلاميذ مرحلة التعليم الاساسي. وأوصت الدراسة بتخصيص ميزانية لإقامة وتنفيذ النشاطات المصاحبة في مدارس مرحلة الأساس.

This study aimed to study the types of activities practiced in the Basic Level Schools, East Nile Locality, to show the role of these activities in consolidating the academic achievement of the pupils in Basic Level, in addition to that specifying the problems, which limit the practice and apply these activities in schools. The study adopted the descriptive analytic approach in this study and it used a questionnaire that distributed to teachers in the Basic Schools for data collection Random samples of the studied population which is composed of (200) male and female teachers. At the end, the study found the following results, that; Most of the activities associated with curricula are not exercised by the teachers of basic education, and the extra curricula activities have a positive role in promoting academic achievement for students in basic education. The study recommended the allocation of a budget for the establishment and implementation of the extra curricula activities in the schools of the Basic Education Level.

ISSN: 1858-6473

عناصر مشابهة