ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر استخدام استراتيجية التعلم بالأقران في تحصيل طلاب الصف الخامس الأساسي في قواعد اللغة العربية في الأردن

العنوان بلغة أخرى: The impact of strange learning peers in the collection of fifthgraders in the subject of literary Arabic grammar in Jordan
المصدر: مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية
الناشر: جامعة القدس المفتوحة
المؤلف الرئيسي: السليني، فراس محمود مصطفى (مؤلف)
مؤلفين آخرين: مقدادي، فؤاد فلاح محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج3, ع12
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: تشرين الأول
الصفحات: 235 - 258
DOI: 10.12816/0027763
ISSN: 2307-4647
رقم MD: 755086
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التعلم بالاقتران | قواعد اللغه العربيه | تحصيل الطلبه | learning peers | Arabic language | grammar | achievement
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

315

حفظ في:
المستخلص: This research aims to know the impact of strategy learning peers in the performance of fifth grade students in Arabic grammar. The sample consisted of (70) male students, divided equally into an experimental group (35) and control group of (35). Researchers prepared achievement test in the subject to be studied during the period of the experiment in light of the content of the book and behavioral objectives to measure learning peers in the performance of the sample. The study used the experimental method and (ANCOVA) to detect signs of the differences between the averages of the performance of the sample on the test. The study found that there were statistically significant between difference in the achievements of the two groups at (a .05>=a) in a favor of the experimental group.

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر استراتيجية التعلم بالأقران في تحصيل طلاب الصف الخامس الأساسي في قواعد اللغة العربية في الأردن، تكونت عينة الدراسة من (70) طالبا من طلاب الصف الخامس الأساسي، مقسمين إلى مجموعتين إحداهما تجريبية مكونة من (35) طالبا، والأخرى ضابطة عددها (35) طالبا. أعد الباحثان اختبارا تحصيليا في مادة قواعد اللغة العربية في الموضوعات التي درست خلال مدة التجربة في ضوء محتوى الكتاب، والأهداف السلوكية المعدة لقياس أثر استراتيجية التعلم بالأقران في تحصيل عينة الدراسة. استخدمت الدراسة المنهج التجريبي، كما استخدمت أسلوب تحليل التغاير (ANCOVA) للكشف عن دلالة الفروق بين المتوسطات الحسابية لأداء أفراد العينة على الاختبار. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية، ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة في اختبار قواعد اللغة العربية التحصيلي البعدي لصالح طلاب المجموعة التجريبية الذين تعلموا باستراتيجية التعلم بالأقران.

ISSN: 2307-4647

عناصر مشابهة