ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور التمكين الإداري في اتخاذ القرار الأزموي

العنوان بلغة أخرى: Role of Administrative Empowerment in Decision Taking During Crises
المصدر: الفكر الشرطي
الناشر: القيادة العامة لشرطة الشارقة - مركز بحوث الشرطة
المؤلف الرئيسي: الشعلان، فهد بن أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج25, ع96
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: يناير
الصفحات: 287 - 329
DOI: 10.12816/0018884
ISSN: 1681-5297
رقم MD: 755730
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
اتخاذ القرار | Decision Taking | القرار الأزموي | Decision Taking during Crises | التمكين الإداري | Administrative Empowerment | إدارة الأزمات | Crises Management | الإدارة الوسطى | Middle Management | الإدارة العليا | Higher Management | التمكين الظاهري | Superficial Empowerment
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

530

حفظ في:
المستخلص: يبرز التمكين كأحد المفاهيم التي شاع ذكرها في الأدب الإداري كمحصلة الاهتمام المتزايد بالقوى البشرية وتنمية القيادات والتحول من منطلقات مدرسة الإدارة العلمية إلى مدرسة العلاقات الإنسانية التي تعتبر الإنسان محور العملية الإدارية. وتعتمد مواجهة هذه الأزمات وحسن التعامل معها على وجود قيادات واعية مؤهلة كفؤة قادرة على اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب. ومن هنا يأتي دور التمكين في إعطاء مساحة للقيادات في المستويات المختلفة لاتخاذ قراراتها التي تطلبها المواقف الأزموية على اختلاف أنواعها. وتناولت الدراسة الإجابة على عدة تساؤلات وهي: هل التمكين سيكون فاعلا لكافة أنواع القرارات التكتيكية والعملياتية أو الاستراتيجية ذات الأهمية العادية أو المتوسطة أو العالية؟ وهل التمكين سيقود إلى إيجابية التعامل مع الأزمات أم أنه سيخلق نوعا من التداخل والارتباك في مواجهة الأزمات والظروف الطارئة؟ لذلك أمكن تحديد مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس الآتي: ما دور التمكين في اتخاذ القرار الأزموي؟ وقد خلصت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها أن التمكين الإداري له أهمية كبيرة للمنظمات الإدارية حيث يؤدي إلى تعزيز العلاقة مع منسوبيها وقياداتها وإعطاء المرؤوسين مساحة كافية لاتخاذ القرار والتصرف مما ينعكس إيجابيا على أدائهم وولائهم لمنظماتهم. كما أن هناك متطلبات عديدة لتطبيق التمكين في المنظمات لابد من توافرها كالتدريب والتهيئة والحوافز وتقنين العمل وينبغي التغلب على عوائق تطبيق التمكين الإداري كعدم وضوح الأهداف وإساءة استغلال التمكين من بعض المرؤوسين وتردد القيادات المركزية في التمكين. وفي نهاية الدراسة تمت بلورة نموذج مقترح لتحديد العلاقة بين مستوى القرار (تكتيكي –متوسط -استراتيجي) وحجم التمكين (واسع –متوسط -ضيق)، وذلك لكي يسهم التمكين في اتخاذ القرار الأزموي بشكل رشيد وفعال، وأوصت الدراسة أن تولي المنظمات العامة والخاصة أهمية كبرى لتطبيق التمكين وفق الأسس والنماذج المتعلقة لذلك كونه وسيلة جيدة لانسيابية عملية اتخاذ القرار ولدوره في مستوى رضى العاملين كما لابد من قيام منظمات باستشراف الأزمات التي قد تحدث وتحديد أبعادها وآثارها المحتملة.

Empowerment is considered one of the most common concepts in the administrative literature. It is the outcome of the increasing concern for human resources, development of leaderships and the transformation from principles of scientific administration school to human relations school. Appropriate dealing with crises necessitates wise and highly qualified leaderships capable of taking right decisions in due time. However, this requires the empowerment of leaderships in all levels and giving them a room to take decisions in times of crises of various kinds. Study answers a host of questions, including the following: is empowerment effective in the various types of tactical and strategic decisions given their various levels of importance? And does empowerment result in effective dealing with crises or cause confusion? The key question of the study is: what is the role of empowerment in decision taking during crises?; study sums up with a host of findings, the key of which is that administrative empowerment is critical in organizations as it cements relations between personnel and leaders and gives personnel a room to take decisions, which results in high performance and loyalty. Study enumerates both requirements of the implementation of empowerment such as training and incentives and obstacles of empowerment such as uncertainty of goals and misuse of empowerment by personnel. Study concludes with a suggestion determining the relation between decision level (tactical, moderate, strategic) and the extent of empowerment (large – scale, moderate, small- scale). In its epilogue, study recommends that private and public organizations pay a paramount importance to the implementation of empowerment in decision taking during crises as it helps uplift personnel satisfaction and ensure smooth flow of decision taking process.

ISSN: 1681-5297