ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأبعاد الاجتماعية لظاهرة الغش في الامتحانات: دراسة تطبيقية على عينة من طلاب المرحلة الإعدادية بمدينة البيضاء

العنوان المترجم: The Social Dimensions of The Phenomenon of Cheating in Exams: An Applied Study on A Sample of Intermediate Stage Students in Al-Bayda City
المصدر: المجلة الليبية العالمية
الناشر: جامعة بنغازي - كلية التربية بالمرج
المؤلف الرئيسي: حسين، سعد محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع2
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: مارس
الصفحات: 1 - 21
DOI: 10.37376/1570-000-002-005
ISSN: 2518-5845
رقم MD: 762717
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

289

حفظ في:
المستخلص: يتناول البحث الحالي الأبعاد الاجتماعية لظاهرة الغش في الامتحانات في دراسة تطبيقية على عينة من طلاب المرحلة الإعدادية بمدرسة رابعة العدوية بمدينة البيضاء، وتعد ظاهرة الغش من المشكلات الخطيرة على كافة مناحي الحياة سواء على المستوي الفردي أم على المستوي الاجتماعي، ويحاول البحث الحالي الوقف على الأبعاد والأسباب والدواعي الاجتماعية لظاهرة الغش في الامتحان لدي الطلاب في المرحلة الإعدادية. ومن خلال الإطار النظري للبحث تم توضيح مفهوم الغش وإظهار مدي انتشاره الكبير والواسع وعلاقته ببعض المتغيرات، كما تم عرض بعض الدراسات السابقة المرتبطة بالموضع، وقد أجرى البحث على عينة تتكون من (40) طالباً في المرحلة الإعدادية في مدرسة رابعة العدوية، تتراوح أعمارهم من (14-16) سنة خلال شهر نوفمبر من عام (2012) باستخدام المنهج الوصفي، وقد تم تطبيق استبيان لتحديد العوامل الاجتماعية المسئولة عن قيام أفراد العينة بالغش في الامتحان، وقد توصلت الدراسة إلى وجود أكثر من عامل اجتماعي مسئول عن قيام الطلاب بالغش اختلفت في نسبتها وتكرارها وترتيبها بالنسبة للطلاب، ويأتي في مقدمة هذه العوامل رغبة الطلاب في تحقيق بعد المكاسب دون بذل جهد ومع تعدد الأسباب والأبعاد الاجتماعية للغش في الامتحان إلا أن هناك قدر كبير من التداخل والترابط بين هذه الأسباب ولا يمكن فصل سبب أو عامل عن الأسباب والعوامل الأخرى.

This thesis is about the social dimension of cheating phenomena in examination. It is an applied study in prep stag students in Rabbea Al-Adauia School in Al-.BaIdaa. Cheating phenomenon is a dangerous problem in different life fields individually and socially. The present study tries to define the social dimensions and causes of cheating phenomenon in examinations in prep stage students. Theoretically, the researcher shows the concept of cheating and how common it is, and its relation with some variables, then he presents some previous studies related to the topic. The sample consists of (40) students aged (14-16) years old in prep stage in Rabbea Al-Adauia school. The research was applied during November 2012 using the descriptive method using a questionnaire to define the social factors responsible for cheating in examinations in the sample. The study results that the are more than one social factor responsible for cheating in the sample differ in their percentage, frequency and arrangement. The first factor is that the students wish to achieve gains without effort. Although there are some interference and correlation among the causes and they depend on each other.

ISSN: 2518-5845