ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر توظيف إستراتيجية مقترحة للتدريس باستخدام التقويم التشخيصي على التحصيل والاحتفاظ بالمعلومات في الرياضيات لدى طلبة الصف الخامس الأساسي

المصدر: مجلة جامعة النجاح للأبحاث - العلوم الإنسانية
الناشر: جامعة النجاح الوطنية
المؤلف الرئيسي: المغربي، نبيل أمين (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 23, ع 3
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2009
الصفحات: 745 - 781
ISSN: 1727-8449
رقم MD: 76723
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

88

حفظ في:
المستخلص: هدف هذا البحث إلى تطوير إستراتيجية مقترحة للتدريس في الرياضيات مبنية على التقويم التشخيصي وقياس أثرها على التحصيل والاحتفاظ بالمعلومات لدى طلبة الصف الخامس الأساسي. وتحديدا فإن مشكلة البحث تتحدد في الأسئلة الآتية: ١) ما أثر الإستراتيجية المقترحة على التحصيل في الرياضيات لدى طلبة الصف الخامس؟ ٢) ما أثر الإستراتيجية المقترحة على الاحتفاظ بالمعلومات لدى طلبة الصف الخامس الأساسي ؟ ٣) هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تحصيل طلبة الصف الخامس في الرياضيات الذين تم تدريسهم باستخدام هذه الإستراتيجية تعزى إلى الجنس ؟ ٤) هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الاحتفاظ بالمعلومات لدى طلبة الصف الخامس في الرياضيات الذين تم تدريسهم باستخدام هذه الإستراتيجية تعزى إلى الجنس؟ استخدم الباحث المنهج التجريبي، حيث تكونت عينة الدراسة من (٢١١) من طلبة الصف الخامس الأساسي موزعين على أربعة شعب، وبعد جمع البيانات وتحليلها توصل البحث إلى العديد من النتائج أهمها: ١) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تحصيل طلبة الصف الخامس الأساسي في الرياضيات الذين تعلموا باستخدام هذه الإستراتيجية المقترحة والذين تعلموا بالطريقة التقليدية. ٢) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الاحتفاظ بالمعلومات لدى طلبة الصف الخامس الأساسي في الرياضيات الذين تعلموا باستخدام هذه الإستراتيجية المقترحة والذين تعلموا بالطريقة التقليدية. ٣) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التحصيل وكذلك في الاحتفاظ بالمعلومات لدى طلبة الصف الخامس في الرياضيات الذين تم تدريسهم باستخدام هذه الإستراتيجية تعزى إلى الجنس. وقد أوصى الباحث بالعديد من التوصيات من أهمها: ١) تدريب المعلمين على توظيف التقويم التشخيصي في التدريس كجزء من عمليات التعلم والتعليم. ٢) تدريب المعلمين على بناء أدوات التقويم التشخيصي وتوظيفها.

This research aimed at developing a suggested strategy in teaching math built on diagnostic assessment and measuring its effect on the fifth grade pupils achievement and retention of information. The problem of the research is limited in these questions: 1) What is the effect of the suggested strategy on the achievement of fifth grade pupils in math? 2) What is the effect of the suggested strategy on the retention of information of fifth grade pupils in math? 3) Are there significant differences between the achievement of fifth grade pupils in math who were taught by this strategy due to gender? 4) Are there significant differences between the retention of information of fifth grade pupils in math who were taught by this strategy due to gender? The researcher used the experimental approach. The sample of the study consisted of (211) fifth grade pupils of four sections. After collecting and analyzing data the following results were achieved: 1) There are significant differences between the achievement of fifth grade pupils in math who were taught by this strategy and the others who were taught by the traditional way. 2) There are significant differences between the retention of information of fifth grade pupils in math who were 3) taught by this strategy and the others who were taught by the traditional way. 4) There are no significant differences between the achievement and the retention of information of fifth grade pupils in math who were taught by this strategy due to gender. The researcher recommends the following: 1) To train the teachers on applying diagnostic assessment in teaching to be a part of teaching / learning process. 2) To train the teachers on building and applying diagnostic assessment means.

ISSN: 1727-8449