ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Estimating Self and Spouse Intelligence among Jordanian

العنوان بلغة أخرى: تقدير ذكاء الفرد وشريك الحياة لدى الأردنيين
المصدر: مجلة الدراسات التربوية والنفسية
الناشر: جامعة السلطان قابوس
المؤلف الرئيسي: الحموري، فراس أحمد مصلح (Author)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Al-Hamouri, Firas Ahmad
مؤلفين آخرين: الربابعة، حمزة عبدالكريم (Co-Author) , ملحم، محمد امين (Co-Author) , العتوم، عدنان يوسف (Co-Author)
المجلد/العدد: مج10, ع4
محكمة: نعم
الدولة: سلطنة عمان
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: اكتوبر
الصفحات: 718 - 726
DOI: 10.12816/0044732
ISSN: 2218-6506
رقم MD: 770340
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الذكاء المقدر | Estimated-intelligence | الدراسات عبر الثقافية | cross-cultural studies | الفروق الجنسية | sex differences | الذكاءات المتعددة | multiple intelligences
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

22

حفظ في:
المستخلص: The current study aimed at exploring self and spouse estimates of general and multiple intelligences among a sample of married Jordanian Students. Two-hundred and ten participants, recruited from Yarmouk and Al-Balqaa Universities, Jordan, completed a brief questionnaire based on those used in previous research which included an estimation of general IQ and each of the multiple intelligence sub-types. Results of the study partially replicated the results from other multiple intelligence self-estimate studies showing sex differences on general and logical intelligences, and confirmed previous research results that estimated verbal (linguistic) intelligence followed by numerical (logical) intelligence are the best significant predictors of estimated general intelligence. These results were discussed in terms of sex and cultural differences and some recommendations were made.

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن الفروق بين الذكور والإناث في تقدير الذكاء العام والذكاءات المتعددة للفرد ولشريك الحياة لدى عينة من الطلبة المتزوجين في الأردن. شارك في هذه الدراسة 210 طالبا وطالبة من جامعي اليرموك والبلقاء التطبيقية في الأردن، حيث قاموا بتعبئة استبيان قصير استخدام في الكثير من الدراسات السابقة تضمن تقديرا للذكاء العام والذكاءات المتعددة، جاءت نتائج الدراسة لتؤكد ما توصلت إليه دراسات عدة من حيث وجود فروق بين الجنسين في تقدير الذكاء العام والذكاء المنطقي الرياضي، وكذلك لتؤكد أهمية الذكاء اللغوي والذكاء المنطقي الرياضي كأهم المتنبئات في الذكاء العام المقدر. وتم مناقشة هذه النتائج في ضوء متغير الفروق الجنسية والثقافية، كما تم وضع مجموعة من التوصيات وفقا لنتائج الدراسة.

ISSN: 2218-6506

عناصر مشابهة