ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقويم برنامج الماجستير في قسم التربية في كلية العلوم الاجتماعية - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية من وجهة نظر الدراسات : دراسة تطبيقية

المصدر: مجلة التربية
الناشر: جامعة الأزهر - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: العريني، أحمد بن محمد بن يوسف (مؤلف)
المجلد/العدد: ع139, ج3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2009
التاريخ الهجري: 1430
الشهر: أبريل
الصفحات: 99 - 139
ISSN: 1110-323X
رقم MD: 770748
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

61

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى تقويم برنامج الماجستير - في قسم التربية كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام من وجهة نظر الطالبات الدارسات، وشمل هذا التقويم مدي الرضا عن مكونات البرنامج، وكذلك الرضا عن الدراسة في البرنامج، وعلى القائمين عليه من أعضاء هيئة التدريس الذين يقدمون البرنامج. \ وبغرض معرفة تقويم برنامج الماجستير تم تصميم استبانه اشتملت على (٢٢) سؤالا، (٦) أسئلة منها تناولت مدى الرضا عن مكونات البرنامج، و(11) سؤالا خصصت لمعرفة مدى الرضا عن الدراسة في البرنامج، فيما تناولت (5) أسئلة مدي الرضا عن القائمين علي البرنامج، وأجريت الدراسة علي عينة قوامها (45) دراسة في قسم التربية بكلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام في مدينة الرياض موزعين علي مختلف التخصصات حسب كل مسار في البرنامج. \ وأظهرت نتائج الدراسة تبايناً في مدى رضا الدارسات عن مكونات برنامج ماجستير بعضها يتعلق بضعف استخدام التقنيات في البرنامج، وآخر يتعلق بالرضا عن المصادر العلمية التي يقدمها القسم، إلا أن هناك أجماع ورضا عام عن البرنامج عموماً، والقائمين عليه، وخرجت الدراسة بالعديد من التوصيات التي قد تسهم في إيجاد آلية جيدة تساعد القائمين على البرنامج في تقويم برنامج الماجستير في قسم التربية بكلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام.

This study aimed at evaluating the M. A. program of the department of education of the college of social studies at Imam Muhammad Ibn Saud Islamic University from the point of view of the female students. The evaluation asked the students enrolled in the program about how content they were with three things: Topics taught, their studying in the program, and professors teaching in the program. An evaluation questionnaire of 22 questions has been prepared. Six questions were about how satisfied the students were with the material taught, eleven questions about how satisfied they were with studying in the program, and five questions about the students’ satisfaction with the professors teaching in the program. The questionnaire was distributed to 45 enrolled students in the Department of Educatio (various specializations) at Imam Muhammad Ibn Saud Islamic University in Riyadh. The result of this evaluative study indicated different views concerning the components of the program, some of which were related to a lack of using technology, while other views focused on the academic source material offered by the program. There was, however, a general agreement and satisfaction over the program in general, and the professors teaching in it. The study concluded with some recommendations .that might help in finding a new mechanism that might help administrators responsible for this MA program.

ISSN: 1110-323X
البحث عن مساعدة: 804610