ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







واقع غرف المصادر الخاصة بالطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس الحكومية الفلسطينية من وجهة نظر المديرين والمعلمين والمرشدين التربويين

المصدر: مجلة جامعة النجاح للأبحاث - العلوم الإنسانية
الناشر: جامعة النجاح الوطنية
المؤلف الرئيسي: الصباح، سهير (مؤلف)
مؤلفين آخرين: شناعة، هشام (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج 24, ع 8
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2010
الصفحات: 2187 - 2226
ISSN: 1727-8449
رقم MD: 77139
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

161

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى واقع غرف المصادر الخاصة بالطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس الحكومية في فلسطين من وجهة نظر المدراء ومعلمي غرف المصادر والمرشدين التربويين، إضافة إلى تحديد أثر كل من متغيرات الجنس، سنوات الخبرة، المؤهل العلمي، المركز الوظيفي، وقد طبق الباحث الدراسة على كامل مجتمع الدراسة الذي تكون من جميع المدراء ومعلمي غرف المصادر والمرشدين التربويين في المدارس التي تتضمن في أقسامها غرفة المصادر، ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة قاما الباحثان بتطوير استبانه خاصة بلغ عدد فقراتها (٧٥) فقرة وزعت على خمسة مجالات رئيسة وهي: بعد تجهيز غرف المصادر، بعد الوسائل والأساليب، بعد المادة التعليمية، بعد سير العملية التربوية، البعد السلوكي، وبعد التحقق من صدق وثبات أداة الدراسة قاما الباحثان بتطبيقها على كامل مجتمع الدراسة، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:- إن الدرجة الكلية لواقع غرف المصادر الخاصة بالطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس الحكومية في فلسطين من وجهة نظر المدراء ومعلمي غرف المصادر والمرشدين التربويين كانت بدرجة كبيرة حيث بلغت النسبة المئوية الكلية لمتوسط استجابات المفحوصين على جميع الفقرات لجميع المجالات (٧٨%). - أن درجة رؤية الذكور لغرف المصادر الخاصة بالطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس الحكومية في فلسطين أعلى من الإناث على الأبعاد (التوفر والتجهيز، المادة التعليمية، سير العملية التربوية، البعد السلوكي، الدرجة الكلية) أما بالنسبة لبعد الوسائل والأساليب فقد كانت درجة رؤية الإناث لغرف المصادر الخاصة بالطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس الحكومية في فلسطين على هذا البعد أعلى من الذكور. - أن الدرجة الكلية لواقع غرف المصادر الخاصة بالطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس الحكومية في فلسطين لمن لديهم خبرة أقل من ٥ سنوات قد بلغت (٧.٧٧ %) بينما بلغت النسبة المئوية لواقع من لديهم خبرة من 5-10 سنوات (٣.٧٨%)، وبلغت النسبة المئوية لواقع من لديهم خبرة أكثر من ١٠ سنوات لغرف المصادر (٩.٧٧%). - أن الدرجة الكلية لواقع غرف المصادر الخاصة بالطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس الحكومية في فلسطين لمن كان مؤهلهم العلمي من مستوى دبلوم قد بلغت (٧.٧٩ %) بينما بلغت النسبة المئوية لواقع لمن كان مؤهلهم العلمي من مستوى بكالوريوس (٧٨%)، وبلغت النسبة المئوية لواقع لمن كان مؤهلهم العلمي من مستوى دبلوم عالي فأعلى لغرف المصادر(٤.٧٦%). - أن الدرجة الكلية لواقع غرف المصادر الخاصة بالطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس الحكومية في فلسطين لمدراء المدارس قد بلغت (٥.٧٨%) بينما بلغت النسبة المئوية لواقع معلمي غرف المصادر (٨.٧٧%)، وبلغت النسبة المئوية لواقع المرشدين التربويين لغرف المصادر (٦.٧٧%). وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج توجه الباحث بعدد من التوصيات في ما يأتي أهمها: - أن تقوم الوزارة بزيادة عدد غرف المصادر الخاصة بالطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في محافظات فلسطين الشمالية والجنوبية. - أن تقوم الجامعات الفلسطينية بطرح تخصص التربية الخاصة بأقسامها المختلفة، لقلة المتخصصين في تقديم الخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة، وإجراء الدراسات الخاصة بغرف المصادر.-أن تلعب المنظمات الأهلية الدور الأكبر في التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة.

This study aimed at understanding the efficiency of the resources rooms for special needs in government schools from the headmasters, teachers of the resources rooms and educational counselors as perceived by resources rooms. assessing of the variables of sex, experience, qualifications and the position at the time of evaluation. The researchers conducted this study on all those who are listed above in Palestine. The researcher has designed a questionnaire of 75 items divided into five main domains: Sources rooms preparation, teaching aids and methods dimension, learning material, educational process, and behavioral dimension. The study has reached the following results: The total degree in the efficiency of sources rooms in government schools in Palestine, according to the population of the study was very good and the percentage was (78.02%) in all areas of the sources rooms, The rate of the efficiency from the perspective of males was higher than that of the females point of perspective in some areas like availability and equipment, learning materials, teaching course is going on. But for aids and Methods the rate of The efficiency of females, was higher than the males, The total rate in The efficiency of sources rooms for those who have less than five years experience reached (77.78%) while for those who have between (5 -10) years experience reached (78.34%) and for those who have more than (10) years experience reached (77.98%), and all the same time those who have a diploma qualification was(79.29%) and for those who have bachelor was (78.02%), and the rate of headmasters reached (78.57%) while for teachers was (77.8%) and for educational counselors was (77.63%). In light of the results of study, the researcher recommends the following: The ministry of Education should increase the number of sources rooms in south and north districts in Palestine, universities have to offer Special education specialization to teach those who are in need of it, Public organization should play a bigger role in dealing with those who need special care.

ISSN: 1727-8449
البحث عن مساعدة: 677606 649863 771833 751563 740816