ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المعتقدات المعرفية الشائعة لدى طلبة كلية التربية جامعة بغداد

المصدر: مجلة كلية التربية
الناشر: جامعة عين شمس - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: السيد، السيد عبدالحميد سليمان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عويد، محمد سليم (م. مشارك), العميري، محمد عبدالغفار عبدالحميد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع39, ج4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2015
الصفحات: 407 - 446
ISSN: 2356-9948
رقم MD: 772100
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

293

حفظ في:
المستخلص: هدف البحث الحالي إلى التعرف على: -التعرف على المعتقدات المعرفية الأكثر شيوعا لدى طلاب الجامعة. -التعرف على ترتيب المعتقدات المعرفية باختلاف التخصص الدراسي. -التعرف على ترتيب المعتقدات المعرفية باختلاف الجنس (ذكورا /إناث) أستخدم البحث الحالي الأداة التالية: --مقياس المعتقدات المعرفية. عينة البحث: وقد طبق البحث على عينة من طلاب كلية التربية جامعة بغداد وتكونت عينة البحث النهائية من (150) طالب من (الذكور/إناث) وكان متوسط أعمارهم 21.96 والانحراف المعياري 0.900 ولقد تم التوصل إلى النتائج التالية: -أن المعتقدات المعرفية الخاصة بيقينية المعرفة أكثر أبعاد المعتقدات المعرفية شيوعا. - لا توجد فروق بين درجات المعتقدات المعرفية باختلاف التخصص الدراسي. -لا توجد فروق بين متوسط درجات المعتقدات المعرفية باختلاف الجنس (ذكورا/إناث).

Objectives of the current study: -Recognizing the cognitive thinking that are common for the university students -Recognizing the order of cognitive thinking according to the study disciplines -Recognizing the order of cognitive thinking according to the difference in gender (male /female). -The current research used the following tool: -Measurement of cognitive thinking. Research sample: The research is applied on a sample of faculty of education, Baghdad University, the research sample consisted of (150) Students 0(males /females) and the average age is 21.96 and the Standard deviation is 0.9. The research concluded the following results: -The cognitive thinking concerning the certain knowledge has more common dimensions of cognitive thinking. -There are significant differences between the cognitive thinking according to the study specialization. There significant difference between the average scores of the cognitive thinking according to the gender (males/females).

هدفت الدراسة إلى التعرف علي المعتقدات المعرفية الشائعة لدي طلبة كلية التربية جامعة بغداد. وتمثلت عينة الدراسة في 150 طالب من طلاب كلية التربية جامعة بغداد. وتكونت أداة الدراسة من مقياس المعتقدات المعرفية. وأشارت الدراسة إلي عدد من النتائج التي توصلت إليها ومنها، أن المعتقدات المعرفية الخاصة بيقينية المعرفة أكثر أبعاد المعتقدات المعرفية شيوعاً. ولا توجد فروق بين درجات المعتقدات المعرفية باختلاف التخصص الدراسي. ولا توجد فروق بين متوسط درجات المعتقدات المعرفية باختلاف الجنس (ذكورا-إناث). واختتمت الدراسة بعرض أهم التوصيات التي توصلت اليها ومنها، أنه يجب أن يعرف الطلاب منذ البداية ماهية التعلم وماهي الدراسة والفرق بين عمليتي التعلم والدراسة وكيفية استجابة الطلاب للأسئلة التي تدور حول معرفة معتقداتهم عن التعلم، فمثلاً عندما يقول الطلاب أن التعلم هو عبارة عن استيعاب المعلومات من المعلم، فيجب أن يعرف أن مثل هؤلاء الطلاب يعتقدون بسلطة المعرفة ومن ثم؛ فإن مناقشة الطلاب في مثل هذه المعتقدات سوف يعزز من عملية تعلمهم، وسوف ينأي الطلاب عن الاعتقاد بأن العملية التعليمية تتم من طرف واحد فقط. وأيضاً مساعدة طلبة الجامعة علي تكوين معتقدات معرفية ضمن تخصصاتهم وخاصة التخصصات العلمية علي أن تكون هذه المعتقدات سليمة وإيجابية ومبنية علي أسس صحيحة وتكون ثابتة نسبياً، وهذا الثبات ينبع من ذات الطالب وليس مفروضاً عليه من قبل سلطة خارجية، لذلك يساعد الطلبة علي تكوين رؤي واضحة نحو مجال دراستهم وبالتالي تفعيل هذا المجال أو التخصص في مواقف الحياة المختلفة. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018

ISSN: 2356-9948