ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر القيادة الجديرة بالثقة على السلوكيات المضادة للأداء بالتطبيق على الشركات الصناعية متعددة الجنسيات بالمدن الصناعية بمصر

المصدر: المجلة المصرية للدراسات التجارية
الناشر: جامعة المنصورة - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: نجم، عبدالحكيم أحمد ربيع (مؤلف)
مؤلفين آخرين: النجار، حميدة محمد البدوي (م. مشارك), عشري، تامر إبراهيم السيد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج39, ع4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2015
الصفحات: 289 - 313
رقم MD: 775567
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

340

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة إلى تحديد درجة تأثير القيادة الجديرة بالثقة علي السلوكيات المضادة للأداء، وتحديد أي أبعاد القيادة الجديرة بالثقة اكثر تأثيرا على السلوكيات المضادة للأداء، وقد حددت الدراسة؛ أبعاد القيادة الجديرة بالثقة في أربعة أبعاد تتمثل في: الوعي الذاتي، المنظور الأخلاقي، العمليات المتوازنة، وشفافية العلاقات، وتمثل مفهوم السلوكيات المضادة للأداء في مجموعة من السلوكيات اللاأخلاقية المتعمدة، والتي تضر المنظمة سواء عن طريق التأثير علي سير عملها أو الممتلكات الخاصة بها، أو عن طريق إيذاء الموظفين بطريقة من شانها أن تحد من فعاليتهم. وتم اختير عينة عشوائية طبقية من الشركات الصناعية متعددة الجنسيات بمدينتي العاشر من رمضان والسادس من أكتوبر يقدر حجمها بـــ (42) شركة، وقام الباحثون باستخدام أسلوب الحصر الشامل لأعضاء الإدارة العليا داخل كل شركة من الشركات المختارة والبالغ عددهم (252) مفردة. وتوصلت دراسة إلى مجموعة من النتائج، أهمها: وجود علاقة ارتباط عكسية بين القيادة الجديرة بالثقة والسلوكيات المضادة للأداء، كما تؤثر؛ القيادة الجديرة بالثقة تأثيراً معنوياً سلبياً على مستوي السلوكيات المضادة للأداء، ويمثل الوعي الذاتي أقوي أبعاد القيادة الجديرة بالثقة تأثيراً على السلوكيات المضادة للأداء، وفسر ما نسبته (7.3%) من التباين في السلوكيات المضادة للأداء.

This research aimed to investigate the relationship between authentic leadership and counterproductive performance, applied to multinational industrial companies (MNCs) in Egypt. An analytical model is developed as a guideline to test the relationship between authentic leadership and counterproductive performance. A quantitative method with deductive approach were chosen in this research. The SPSS is used to process the primary data. The findings shows that authentic leadership is negatively related to counterproductive performance. Also, it shows that authentic leadership has a negative effect on counterproductive performance.