ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الفساد الإدارى كمتغير وسيط فى العلاقة بين عدالة التوزيعات وتحسين الثقة التنظيمية : دراسة تطبيقية على العاملين بالوحدات المحلية بمحافظة القليوبية

المصدر: المجلة المصرية للدراسات التجارية
الناشر: جامعة المنصورة - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: الجندي، أحمد فائق محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج40, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 65 - 107
رقم MD: 775644
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

207

حفظ في:
المستخلص: تم تطبيق هذه الدراسة علي عينة قدرها (325) من المديرين والعاملين بالوحدات المحلية بمحافظة القليوبية، وتهدف هذه الدراسة إلي معرفة العلاقات المباشرة وغير المباشرة التي تربط متغيرات الدراسة، كذلك معرفة هل يوجد دور لتوسيط الفساد الإداري في العلاقة بين عدالة التوزيعات والثقة التنظيمية، وتم استخدام أساليب الارتباط وتحليل المسار لتبيان هذه العلاقة. واظهرت النتائج معنوية العلاقة كما يأتي: - وجود ارتباط طردي قوي بين عدالة التوزيعات وأبعاد الثقة التنظيمية. - وجود ارتباط عكسي قوي بين عدالة التوزيعات وأبعاد الفساد الإداري. - وجود ارتباط عكسي متوسط بين الفساد الإداري والثقة التنظيمية. - وتبين أن توسيط الفساد الإداري كان له تأثير معنوي في العلاقة بين عدالة التوزيعات والثقة التنظيمية، وتم تقديم مجموعة من التوصيات في هذا الشأن، كما تم اقتراح عدد من الأبحاث المستقبلية في هذا الصدد.

This study has been applied to a sample of ( 325) of manager and worker at local unit in Kalyobiya governorate, the aim of this study was to investigate the relationship of direct and indirect linking The variables of the study , Also see is there a role for Administrative corruption in the relationship between the distributive justice and organizational trust , and used the analysis of correlation and path Analysis has employed to illuminate such relationship. The results showed a significant relationship between distributive justice and organization trust strong positive correlation , whereas a strong negative correlation between distributive justice and the administrative corruption has been revealed .Also , a medium negative correlation between organizational trust and the of administrative corruption has been discovered , and show that the center of the administrative corruption has had a significant effect on the relationship between distributive justice and organization trust, was to provide a set of recommendations in this regard , as has been proposed a number of future research in this regard.

عناصر مشابهة