ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير برنامج من تمرينات التوافق العضلي العصبي على أطفال الحلقة الأولى من التعليم الأساسي المصابين بفرط الحركة وتشتت الانتباه "ADHD"

العنوان المترجم: The Effect of A Program of Neuromuscular Compatibility Exercises on Children in The First Cycle of Basic Education with ADHD.
المصدر: مجلة أسيوط لعلوم وفنون التربية الرياضية
الناشر: جامعة أسيوط - كلية التربية الرياضية
المؤلف الرئيسي: محمد، رجب كامل (مؤلف)
المجلد/العدد: ع41, ج3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: نوفمبر
الصفحات: 389 - 412
DOI: 10.21608/JPRR.2015.73747
ISSN: 2682-3950
رقم MD: 775769
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

384

حفظ في:
المستخلص: هدف البحث إلى معرفة "تأثير برنامج من تمرينات التوافق العضلي العصبي على أطفال الحلقة الأولى من التعليم الأساسي المصابين بفرط الحركة وتشتت الانتباه"ADHD". وتناول البحث عدة نقاط هما: النقطة الأولى "مفهوم فرط الحركة وتشتت الانتباه". وتمثلت النقطة الثانية في "مفهوم فرط الحركة". وعرضت النقطة الثالثة "مفهوم تشتت الانتباه". وتحدثت النقطة الرابعة عن "برنامج تمرينات التوافق العضلي العصبي". واستعرضت النقطة الخامسة "مواصفات برنامج التمرينات". واستخدم البحث المنهج التجريبي. وتكونت عينة البحث من 64 طفل من الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه من تلاميذ مدارس الحلقة الأولى بالمرحلة الابتدائية بالصفوف الأولى "أول وثاني وثالث" لأربع مدارس ابتدائية، وتم تقسيم عينة البحث إلى ثلاثة مجموعات وفق ما حصلوا عليه من نتائج نتيجة تطبيق الاختبار على أولياء الأمور والمعلمين وكانت كالتالي: مجموعة فرط الحركة وتشتت الانتباه 32 تلميذاً. ومجموعة فرط الحركة فقط 12 تلميذاً. ومجموعة تشتت الانتباه فقط 20 تلميذاً. وتمثلت أدوات البحث في: أولاً "مقياس فرط الحركة وتشتت لانتباه لفاندربت". ثانياً "مقياس فرط الحركة وتشتت الانتباه لفاندربت المخصص لأولياء الأمور". ثالثاً "مقياس فرط الحركة وتشتت الانتباه لفاندربت المخصص للمعلمين". وتوصل البحث إلى جملة من النتائج منها: "وجود ارتباط ذو دلالة إحصائية عند مستوى "0.01" وبالتالي هو أيضاً عند مستوى "0.05" مما يدل على أن هناك توافق بين رأي المعلم وولي الأمر في درجة الاختبار القبلي وذلك من خلال الدرجات التي تم تسجيلها على العبارات التي تشير نتائجها إلى وجود فرط الحركة عند الطفل والعبارات التي تشير نتائجها عن وجود تشتت الانتباه عند الطفل". كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018

ISSN: 2682-3950

عناصر مشابهة