ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العلاقة بين الذاكرة العاملة والفهم القرائي لدى التلميذات اللاتي لديهن صعوبات تعلم في القراءة

العنوان بلغة أخرى: The Relationship between Working Memory and Reading Comprehension of Schoolgirls who have Learning Disabilities in Reading
المصدر: مجلة التربية الخاصة والتأهيل
الناشر: مؤسسة التربية الخاصة والتأهيل
المؤلف الرئيسي: ابو نيان، إبراهيم بن سعد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الدغمى، عهود عبدالرحمن (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج4, ع13
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: يوليو
الصفحات: 60 - 100
DOI: 10.21608/SERO.2016.92013
ISSN: 2314-8608
رقم MD: 779076
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

797

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين الذاكرة العاملة والفهم القرائي لدى عينة مكونة من (33) تلميذة من التلميذات اللاتي لديهن صعوبات تعلم في القراءة في الصفين الخامس والسادس من المرحلة الابتدائية. وقد تم اختيار العينة بطريقة عشوائية من سبع مدارس تابعة لإدارة التربية والتعليم بمنطقة الجوف الملحق بها برامج صعوبات تعلم. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي (ارتباطي -مقارنة)، وأشـــــــــــــارت النتائج إلى وجود علاقة طردية بين الذاكرة العاملة والفـــــــــــــــهم القرائي، مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب التلميذات اللاتي ذاكرتهن العاملة قوية واللاتي ذاكرتهن العاملة ضعيفة على اختبار الفهم القرائي في اتجاه التلميذات اللاتي ذاكرتهن العاملة القوية. وخلصت الدراسة إلى أن هناك علاقة بين الذاكرة العاملة والفهم القرائي، أن درجة الذاكرة العاملة قد تتنبأ بالفهم القرائي. وتنوه الدراسة إلى ضرورة إجراء دراسات مماثلة تأخذ العوامل الأخرى التي تؤثر على الفهم القرائي ضمن متغيراتها، قبل القول القاطع بإمكانية التنبؤ.

The study aimed to determine the relationship between working memory and reading comprehension among a sample of 33 fifth and sixth primary grade schoolgirls who have learning disabilities in reading. The sample was selected randomly from seven schools affiliated with the Department of Education in Al Jouf region. The results indicated the presence of relationship between working memory and reading comprehension. Also, there was a statistically significant difference between mean scores of students who have a strong working memory and those who have weak working memory on the reading comprehension test in the direction of students with strong working memory. It was concluded that there is a correlation between working memory and reading comprehension, and that working memory performance could predict reading comprehension. However, there is a need for further studies that would consider other variables, which effect reading comprehension before being certain about predicting reading comprehension based on working memory scores.

ISSN: 2314-8608

عناصر مشابهة