ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مستوى معرفة ومهارة معلمات التلميذات ذوات صعوبات التعلم بمراقبة التقدم في القراءة من خلال القياس المبني على المنهج

العنوان بلغة أخرى: Level of Teachers of Students with Learning Disabilities' Knowledge and Skill in Reading Progress Monitoring through Curriculum Based Measurement "CBM"
المصدر: العلوم التربوية
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية
المؤلف الرئيسي: المقيطيب، إيمان بنت إبراهيم بن عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد: مج30, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: أبريل
الصفحات: 365 - 421
DOI: 10.21608/ssj.2022.239774
ISSN: 1110-7847
رقم MD: 1356477
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مراقبة التقدم | القياس المبني على المنهج | صعوبات القراءة | معلمات التلميذات ذوات صعوبات التعلم | Progress Monitoring | Curriculum Based Measurement | Learning Disabilities | Teachers of Students with Learning Disabilities
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

41

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف مستوى معرفة ومهارة معلمات التلميذات ذوات صعوبات التعلم بمراقبة التقدم في القراءة من خلال القياس المبني على المنهج وفق متغيرات (المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، وعدد الدورات التدريبية). ولتحقيق هذا الهدف استخدم المنهج الوصفي المسحي، حيث صممت استبانة لجمع المعلومات، مكونة من (24) عبارة موزعة على بُعدين، وبعد التأكد من صدقها وثباتها، وزعت على عينة الدراسة البالغ عددها (210) معلمات. وقد أظهرت نتائج الدراسة: أن معلمات التلميذات ذوات صعوبات التعلم بوجه عام لديهن معرفة متوسطة بمراقبة التقدم في القراءة من خلال القياس المبني على المنهج، كما أظهرت النتائج أن معلمات التلميذات ذوات صعوبات التعلم بوجه عام لديهن مهارة منخفضة بمراقبة التقدم في القراءة من خلال القياس المبني على المنهج. وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى المعرفة والمهارة بمراقبة التقدم في القراءة من خلال القياس المبني على المنهج لصالح المعلمات الحاصلات على مؤهل الدراسات العليا (ماجستير -دكتوراه)، كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى المعرفة والمهارة تعزى إلى متغير سنوات الخبرة، كذلك أظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى المعرفة والمهارة بمراقبة التقدم في القراءة من خلال القياس المبني على المنهج لصالح المعلمات اللاتي تلقين تدريبًا مسبقًا حول مراقبة التقدم في القراءة من خلال القياس المبني على المنهج.

The current study aimed to identify level of teachers of students with learning disabilities' knowledge and skill in reading progress monitoring through curriculum based measurement (CBM) according to variables of qualification, years of experience and number of training courses. To achieve this goal, the descriptive survey method was used. A questionnaire was designed to gather information. It consisted of (24) statements divided on two domains. After checking its validity and reliability, it was distributed to the study sample which consisted of (210) female teachers. Results of the study revealed that teachers of students with learning disabilities in general have medium knowledge about reading progress monitoring through curriculum-based measurement. Results also showed that teachers of students with learning disabilities in general have low skill in reading progress monitoring through curriculum-based measurement. The study found that there were statistically significant differences in level of knowledge and skill in reading progress monitoring through curriculum based measurement for teachers who hold post-graduation degrees (master – PHD). It also revealed that there were no statistically significant differences in level of knowledge and skill related to years of experience. It also showed that there were statistically significant differences in level of knowledge and skill in reading progress monitoring through curriculum based measurement for teachers who attended previous training on reading progress monitoring through curriculum based measurement.

ISSN: 1110-7847