ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







حكاية الإجماع في جرح الرواة وتعديلهم عند الحافظ ابن عبد البر القرطبي : دراسة نقدية تحليلية

العنوان المترجم: The Story Of Unanimity In The Invalidate Of Narrators And Their Modification According To Al-Hafez Ibn Abd Al-Barr Al-Qurtubi: An Analytical Critical Study
المصدر: المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية
الناشر: جامعة آل البيت
المؤلف الرئيسي: أبو صعيليك، عبد ربه سلمان عبد ربه (مؤلف)
المجلد/العدد: مج11, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2015
التاريخ الهجري: 1436
الصفحات: 445 - 482
DOI: 10.33985/1638-011-001-019
ISSN: 2079-5076
رقم MD: 802102
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

34

حفظ في:
المستخلص: تناولت هذه الدراسة حكاية الإجماع في جرح الرواة وتعديلهم عند الحافظ ابن عبد البر القرطبي، بالدراسة والتحليل، وحصر هؤلاء الرواة، ودراستهم، للوقوف على حقيقة هذا الإجماع، ومدى تحققه، ومعرفة صنيع الحافظ ابن عبد البر في حكايته للإجماع، ومستنده في ذلك، وتوصل الباحث من خلال هذه الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها، الحافظ ابن عبد البر من المشهورين بنقل الإجماع في الجرح والتعديل وقد اعتمد على أقواله من جاء بعده من المحدثين، ووافقه غيره من النفاد على نفل الإجماع، وقد تحقق الإجماع في معظم التراجم، فيما لم يتحقق في عدد منها، وهو قول جمهور نفاد المحدثين.

This study investigates the reliability of Hadith-narrators (the so-called al-Jarh (unreliable narrator) and al-Ta'dil (reliable one) in the specialized autobiography of Ibn Abd al-Barr Al-Quortobie. This research deals with all the Hadith narrators examined Al-Quortobie, his methods in passing judgment on the narrators. The study also shows some critical opinions on Al-Quortobie. Results show that Al-Quortobie’s work is professional and that other figures in the field have relied on his judgments due to his objectivity ,accuracy and reliability.

ISSN: 2079-5076