ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مهارات توكيد الذات والميل للتطرف الاجتماعى كمحددات نفسية للشعور بالضياع لدى طالبات الجامعة: مقارنة بين فترتين تاريخيتين 2009 / 2014

العنوان بلغة أخرى: Assertiveness and Tendencies for Social Extremism as Psychological Determinants of Feelings of Loss : A Comparative Study of Female University Students In Pre and Post Revolutionary Egypt " 2009 / 2014 "
المصدر: مجلة دراسات عربية
الناشر: رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية
المؤلف الرئيسي: أبو النيل، هبة الله محمود (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بدر، خالد عبدالمحسن (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج14, ع4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: اكتوبر
الصفحات: 557 - 633
ISSN: 1687-9872
رقم MD: 806447
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

134

حفظ في:
المستخلص: The current study aims at examining the relationship between feelings of loss on the one hand, and assertiveness and tendencies towards social extremism on the other, in female University students, during the period preceding the 25th of January Revolution in Egypt (2009) and in post revolution period (2014); with view to finding how these variables constitute psychological determinants of feelings of loss. The study moreover seeks to find out the most influencial among those variables in the prediction of feelings of loss. The study tools consisted of three measures that were applied to two samples: First (185) female students in Cairo University with average age (19.02) in the academic year 2009-2010; Second (203) female students in Cairo University with average age (19.01) in the– academic year 2014-2015. The results showed differences between the two samples. The 2014 sample showed more feelings of loss compared with the 2009 sample. The results of the sub-dimensions scales showed no significant differences between the two samples in the cognitive indicator of feelings of loss as a concept (disorientation), while differences were evident in emotional indicators such as hopelessness, life satisfaction, suicidal tendencies. There is evidence of inverse correlation between assertiveness and feelings of loss. This indicates that assertiveness as a psychological determinant is a predisposition to feelings of loss, a thing that was confirmed by the results of regression analysis.

هدفت الدراسةُ الراهنة إلى فحص العلاقة بين الشعور بالضياع، وكل من توكيد الذات والتطرف الاجتماعي لدى الفتيات الجامعيات؛ وذلك عبر فترتين تاريخيتين، ذات دلالة بارزة في مسار التغير الاجتماعي للمجتمع المصري، إحداهما قبل ثورة ٢٥ يناير (عام ٢٠٠٩)، والثانية بعد ثورة ٢٥ يناير (٢٠١٤)؛ للتحقق من مدى وقوفهما كمحددات نفسية للمفهوم، ثم التقدم لفحص مدى قدرة كلا المتغيرين على التنبؤ بالشعور بالضياع لدى الفتيات الجامعيات. ولتحقيق هذا الهدف طبقت ثلاثة مقاييس أساسية؛ مقياس الضياع إعداد هند طه، ومقياس توكيد الذات إعداد طريف شوقي، ومقياس التطرف كأسلوب للاستجابة إعداد مصطفى سويف؛ على عينتين من الفتيات الجامعيات؛ الأولى عينة: تكونت من (١٨٥) من الفتيات الجامعيات من كليات العلوم الإنسانة (الآداب والتجارة والحقوق) من طالبات جامعة القاهرة طبقت عليهن أدوات الدراسة في العام الجامعي 2009-2010 وبلغ متوسط أعمارهن (19.02 + 1.01)؛ والثانية تكونت من (203) من الفتيات الجامعيات من كليات (الآداب والتجارة) جامعة القاهرة، وبلغ متوسط أعمارهن(19.09+1.01) طبقت عليهن أدوات الدراسة في العام الجامعي2014-2015. وقد أسفرت النتائج عن فروق بين العينتين وأن (عينة 2014) التي أجريت عليها الدراسة بعد ثورة 25 يناير كانت أكثر شعورا بالضياع بشكل عام من عينة 2009. وكشفت نتائج الأبعاد الفرعية للمقياس أنه لا توجد فروق دالة بين العينتين في المؤشر المعرفي الجوهري لمفهوم الضياع (والمتمثل في الشعور بفقدان التوجه)، بينما جاءت الفروق في المؤشرات الوجدانية للمفهوم؛ حيث أبدت عينة 2014 مقارنة بعينة 2009 درجة أكبر من الشعور باليأس، وكانت أقل رضا عن الحياة، وأكثر ميلا للانتحار، كما اتضح وجود ارتباط عكسي بين متغيري توكيد الذات والشعور بالضياع، وهو ما قد يسمح لنا بالنظر إلى انخفاض توكيد الذات بوصفه أحد المحددات النفسية المهيئة للشعور بالضياع، وهو ما أكدته نتائج تحليل الانحدار أيضا. ونوقشت النتائج في ضوء محورين أساسين؛ يعني الأول بأبرز النتائج التي تحتاج إلى مزيد من المناقشة والتعليق ويعني الثاني بالكشف عن الدلالات النظرية والتطبيقية للنتائج، وما تستثيره من أسئلة تحتاج إلى مزيد من الدراسة.

ISSN: 1687-9872