ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر المساندة الاجتماعية والمستوى الدراسي في القدرة على حل المشكلات لدى عينة من طالبات جامعة البلقاء التطبيقية

العنوان بلغة أخرى: The Effect Of Social Support & Academic Level On Problem Solving Ability Of A Sample Of Al Balqa Applied University Female Students
المصدر: مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة الشارقة
المؤلف الرئيسي: المومني، عبداللطيف عبدالكريم محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: دعوم، حامد محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج9, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2012
التاريخ الهجري: 1433
الشهر: فبراير
الصفحات: 29 - 54
ISSN: 1996-2339
رقم MD: 809959
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن درجة امتلاك عينة من الطالبات الجامعيات لمهارة حل المشكلات، وبيان أثر متغيري المساندة الاجتماعية والمستوى الدراسي في القدرة على حل المشكلات. ولتحقق هدف الدراسة تم اختيار عينة عشوائية مكونة من (317) طالبة من طالبات كلية إربد الجامعية والملتحقات بالدراسة في الفصل الدراسي الأول 2009 – 2010 م، كما تم استخدام مقياسين لجمع البيانات، مقياس المساندة الاجتماعية ومقياس حل المشكلات، بعد التحقق من صدقها وثباتها. توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: إن قدرة الطالبات على المقياس الكلي لحل المشكلة وفي مجالي أسلوب الإقدام والإحجام، والثقة بالذات مرتفعة، في حين كانت على مجال السيطرة الذاتية متوسطة. كما كشفت نتائج الدراسة عن فروق ذات دلالة إحصائية (0.05=a) في القدرة على حل المشكلات ككل على مجالين من مجالات مقياس حل المشكلات وهما: أسلوب الإقدام والإحجام، والثقة بالذات تعزى لمتغير المساندة الاجتماعية. في حين أشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في القدرة على حل المشكلات لدى الطالبات تعزى لمتغير المستوى الدراسي أو للتفاعل ما بين المساندة الاجتماعية والمستوى الدراسي. وفى ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج قدم الباحثان مجموعة من التوصيات.

The present study aimed at revealing how well a sample of university female students attained problems–solving skills and the effect of social support and academic level on the solving ability. To achieve the aim of the study, a random sample of (317) first semester (2009 – 2010) female students from Irbid University College was chosen. Two measures were used to gather data after verifying their validity and reliability: social support and problem- solving measures. It was found that students had a high ability in problem – solving skill on the problem solving measure as a whole and on two of its domains, namely, intrepidity and refrainment and self–confidence. The degree of students’ attainment of the problem–solving skill on the domain of self–control was medium. The study revealed the existence of statistically significant differences (a=0.05) in the problem–solving ability measure as a whole or on two of its domains , namely , intrepidity and refrainment and self–confidence that could be attributed to social support variable. On the other hand, the findings indicated the non- existence of statistically significant differences in students problem– solving ability that could be attributed to academic level variable or the interaction between social support and academic level. In light of the findings of the study, the two researchers presented some recommendation.

ISSN: 1996-2339

عناصر مشابهة