ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاحتياجات التدريبية لدى منسوبي أعضاء الهيئة التعليمية بمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة من وجهة نظرهم : دراسة ميدانية

المؤلف الرئيسي: السحيمي، مشعل بن رابح بن حمود (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أبو شريعة، عبدالرحمن محمود محمد (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2015
موقع: المدينة المنورة
التاريخ الهجري: 1436
الصفحات: 1 - 231
رقم MD: 810483
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
الكلية: معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها
الدولة: السعودية
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:

الناشر لهذه المادة لم يسمح بإتاحتها.

صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الاحتياجات التدريبية لدى أعضاء هيئة التدريس في معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة من وجهة نظرهم. وتم إعداد استبانة للكشف عن الاحتياجات التدريبية لدى أعضاء هيئة التدريس في معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة والتحقق من صدقها وثباتها، وتم تطبيقها على (34) مدرس، وقد أظهرت نتائج الدراسة ما يلي: - الاحتياجات التدريبية اللازمة بدرجة كبيرة لأعضاء هيئة التدريس في معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في الجامعة الإسلامية بالمدينة من وجهة نظر المعلمين هي: الاحتياجات التدريبية في مجال البحث العلمي، بمتوسط حسابي (3.47). والاحتياجات التدريبية في مجال خدمة المجتمع، بمتوسط حسابي (3.45). والاحتياجات التدريبية في مجال التدريس، بمتوسط حسابي (3.45). والاحتياجات التدريبية في مجال الجودة والاعتماد الأكاديمي، بمتوسط حسابي (3.41). - المؤشرات التي تعبر عن الاحتياج بدرجة كبيرة لمحور التدريس كاحتياجات تدريبية لازمة لأعضاء هيئة التدريس في معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في الجامعة الإسلامية بالمدينة من وجهة نظر المعلمين هي: التخطيط للتدريس، بمتوسط حسابي (3.57). وتقويم التدريس، بمتوسط حسابي (3.50). وإدارة قاعة التعلم، بمتوسط حسابي (3.48). والتواصل مع الطلاب، بمتوسط حسابي (3.38). والتقويم الإلكتروني، بمتوسط حسابي (3.31).

- المؤشرات التي تعبر عن الاحتياج بدرجة كبيرة لمحور البحث العلمي، كاحتياجات تدريبية لازمة لأعضاء هيئة التدريس في معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في الجامعة الإسلامية بالمدينة من وجهة نظر المعلمين هي: قواعد البيانات والمكتبات الرقمية، بمتوسط حسابي (3.50). ومهارات الدراسة العلمي، بمتوسط حسابي (3.50). والإشراف على الطلاب، بمتوسط حسابي (3.47). ومناقشة الرسائل العلمية، بمتوسط حسابي (3.42). - المؤشرات التي تعبر عن الاحتياج بدرجة كبيرة لمحور خدمة المجتمع كاحتياجات تدريبية لازمة لأعضاء هيئة التدريس في معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في الجامعة الإسلامية بالمدينة من وجهة نظر المعلمين هي: المسؤولية الاجتماعية، بمتوسط حسابي (3.52). والعمل التطوعي الميداني، بمتوسط حسابي (3.52). وخدمة المجتمع، بمتوسط حسابي (3.30). - المؤشرات التي تعبر عن الاحتياج بدرجة كبيرة لمحور الجودة والاعتماد الأكاديمي كاحتياجات تدريبية لازمة لأعضاء هيئة التدريس في معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في الجامعة الإسلامية بالمدينة من وجهة نظر المعلمين هي: متطلبات الجودة، بمتوسط حسابي (3.48). ومتطلبات الاعتماد الأكاديمي، بمتوسط حسابي (3.33). - عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين المتوسط الحسابي لاستجابات عينة الدراسة على استبانة الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس باختلاف الدرجة العلمية (دكتوراه، محاضر، معيد، مدرس)، في كل من المحاور: (الاحتياجات التدريبية في مجال التدريس؛ الاحتياجات التدريبية في مجال البحث العلمي؛ الاحتياجات التدريبية في مجال خدمة المجتمع، الاحتياجات التدريبية بشكل عام).ووجود فرق في محور الاحتياجات التدريبية في مجال الجودة والاعتماد الأكاديمي لصالح المدرس، بمعني أن من هم برتبة مدرس يرون أنهم يحتاجون تدريب في مجال الجودة والاعتماد الأكاديمي مقارنة مع من هم برتبة دكتوراه، في حين لا تختلق هذه النظر بين من هم يحملون رتبة دكتوراه ومحاضر ومعيد. - عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين المتوسط الحسابي لاستجابات عينة الدراسة على استبانة الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس باختلاف التخصص (لغوي _ شرعي _تربوي) في محور: (الاحتياجات التدريبية في مجال التدريس، الاحتياجات التدريبية في مجال البحث العلمي، الاحتياجات التدريبية في مجال الجودة والاعتماد الأكاديمي). ووجود فرق في محور الاحتياجات التدريبية في مجال خدمة المجتمع والاحتياجات التدريبية بشكل عام لصالح التخصص اللغوي، بمعنى أن من هم بتخصص اللغوي يرون أنهم يحتاجون تدريب في مجال خدمة المجتمع والاحتياجات التدريبية بشكل عام مقارنة مع من هم بالتخصص الشرعي، في حين لا تختلق هذه النظر بين من هم يحملون التخصص الشرعي والتخصص التربوي. - عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين المتوسط الحسابي لاستجابات عينة الدراسة على استبانة الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس باختلاف سنوات الخبرة: (أقل من 5 سنوات، 5-10 سنوات، 10‏ سنوات فأكثر) في محور: (الاحتياجات التدريبية في مجال التدريس، الاحتياجات التدريبية في مجال الدراسة العلمي، الاحتياجات التدريبية في مجال خدمة المجتمع، الاحتياجات التدريبية في مجال الجودة والاعتماد الأكاديمي، الاحتياجات التدريبية بشكل عام).

عناصر مشابهة