ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تعلم المفاهيم اللغوية في ظل بيداغوجيا الإدماج: مقاربة من خلال نموذج لتعليم العربية في الجزائر

العنوان بلغة أخرى: Learning of Linguistic Concepts Under the Integration Pedagogy: Approach through a Model of Arabic Education in Algeria
المصدر: مجلة اللسان الدولية للدراسات اللغوية والأدبية
الناشر: جامعة المدينة العالمية - كلية اللغات
المؤلف الرئيسي: بن يحى، يحي صالح (مؤلف)
مؤلفين آخرين: خينش، فاطنة (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج1, ع1
محكمة: نعم
الدولة: ماليزيا
التاريخ الميلادي: 2017
التاريخ الهجري: 1438
الشهر: يناير
الصفحات: 63 - 76
ISSN: 2600-7398
رقم MD: 812883
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المفاهيم اللغوية | بيداغوجيا الإدماج | المقاربة
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

58

حفظ في:
المستخلص: This paper aims at clarifying the concept of pedagogy of integration as a contemporary learning mechanism and its role in teaching the concepts related to the linguistic lesson by teacher’s assimilation of the materials included in the curriculum and his ability to represent it and transfer it meritoriously to the learner. However, the teacher cannot teach under an educational curriculum unless he knows the theoretical background of this program. Therefore, the cognitive ability of the material alone is not sufficient in teaching. The most challenging thing for the teacher is to link the theoretical aspect to the teaching of the material, especially that in the competencies tests he has to teach them how to learn not to only deliver information to a negative and inactive recipient. Through an applied model on the teaching of Arabic in Algeria and under the recent reforms (2000), our paper tries to discuss this problem, focusing on the procedural plan by which the concept of teaching in the field Arabic language applied.

تهدف هذه الورقة البحثية إلى توضيح مفهوم بيداغوجيا الإدماج باعتبارها آلية تعليمية معاصرة ودورها في تعلّيم المفاهيم المتعلّقة بالدرس اللغوي، من خلال استيعاب المعلم للتعلمات المدرجة في المنهاج والمقرر وقدرته على تمثّلها ونقلها بجدارة غلى المتعلم. على أنه لا يمكن للمعلّم أن يدرس في ظل منهج تعليمي ما إذا لم يكن متمثلا للخلفية النظرية لهذا المنهج، وبالتالي فإن التمكّن معرفيا من المادة التي يدرسها يعد غير كاف لوحده، بيد أنه من أصعب الأمور على المعلّم ربط الجانب النظري بتعليمية مادته، خاصة وأنه في منهج المقاربة بالكفاءات مطالب بأن يعلم المتعلم كيف يتعلم؛ لا أن يقدم له المعلومات على أنه متلق سلبي وغير فعال. ومن خلال نموذج تطبيقي على تعليم العربية في الجزائر وفي ظل الإصلاحات الأخيرة (2000م)، تحاول ورقتنا أن تناقش هذه الإشكالية، مع التركيز على المخطط الإجرائي الذي تتم وفقه عملية تعليم المفاهيم في درس يتعلّق باللغة العربية.

ISSN: 2600-7398