ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تحليل محتوى كتاب الرياضيات للصف الأول الثانوي في ضوء الذكاءات المتعددة

المصدر: مجلة كلية التربية
الناشر: جامعة الإسكندرية - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: إسحاق، حسن بن عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد: مج26, ع3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 461 - 478
رقم MD: 819391
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تحليل المحتوي | الذكاءات المتعددة | الصف الاول الثانوي | Mathematics Textbook Analysis | Multiple Intelligences | 9th Grade Mathematics Textbook
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

245

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلي تحليل محتوي كتاب الرياضيات للصف الأول الثانوي في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة، ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحث بتطوير بطاقة تحليل المحتوي، حيث تكونت من أربعة أنواع من الذكاءات، هي الذكاء المنطقي والمكاني واللغوي والاجتماعي كما تم تحديد المؤشرات السلوكية الدالة علي كل نوع من أنواع الذكاء، وبعد التأكد من صدق الأداة وثباتها، تم تحليل محتوي كتاب الرياضيات للصف الأول الثانوي بشقية الأول والثاني.وقد أظهرت النتائج أن الذكاء المكان كان الأعلى تكرارا، وبينما جاء الذكاء الاجتماعي في المرتبة الأخيرة في كلا الفصلين، يسبقه مباشرة الذكاء اللغوي، وهذا يؤكد أن محتوى الكتاب ركز على نوعين من الذكاء اللغوي، وهذا يؤكد أن محتوى الكتاب ركز على نوعين من الذكاء هما المكاني والمنطقي، بينما اهمل كلا من الذكاء بضرورة إجراء المزيد من الدراسات التحليلية لمحتوى كتب الرياضيات في المرحلة الثانوية، وضرورة تعزيز الذكاء الاجتماعي واللغوي في كتاب الرياضيات للصف الأول الثانوي.

This study analyzes the patterns of multiple intelligence in 9 grade Math textbook. The researcher developed a content analysis questionnaire that included four levels of intelligence: logical, spatial, linguistic and social intelligences. The researcher also defined the behaviors that distinguish each intelligence. After testing the validity and reliability of the study tool, the researcher analyzed the content of the two volumes of the 9 grade Mathematics textbook. وقد أظهرت النتائج أن الذكاء المكان كان الأعلى تكرارا، وبينما جاء الذكاء الاجتماعي في المرتبة الأخيرة في كلا الفصلين، يسبقه مباشرة الذكاء اللغوي، وهذا يؤكد أن محتوى الكتاب ركز على نوعين من الذكاء اللغوي، وهذا يؤكد أن محتوى الكتاب ركز على نوعين من الذكاء هما المكاني والمنطقي، بينما اهمل كلا من الذكاء بضرورة إجراء المزيد من الدراسات التحليلية لمحتوى كتب الرياضيات في المرحلة الثانوية، وضرورة تعزيز الذكاء الاجتماعي واللغوي في كتاب الرياضيات للصف الأول الثانوي. The results showed that spatial intelligence was stressed the highest, then the logical intelligence. The linguistic intelligence comes third and lastly comes the social intelligence. These findings confirmed that the content of the textbook focus only on two levels of intelligence, the spatial and the logical, while paid less attention to the other levels of intelligence. The study concludes with some recommendations that secondary schools Math textbooks need to be analyzed; moreover, social and linguistic intelligences must be stressed too.