ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المعتقدات الدينية لدى معلمي علوم المرحلة المتوسطة في دولة الكويت وتأثيرها في تدريس العلوم

العنوان بلغة أخرى: Religious Beliefs of the Science Teachers in Intermediate Stage in Kuwait and their Effect on the Science Teaching
المصدر: مجلة كلية التربية
الناشر: جامعة الإسكندرية - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: الشمري، أحمد شلال (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الشمري، جوزة محمد (م. مشارك), الفجام، حسن محمد حسن (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج26, ع6
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 373 - 415
رقم MD: 819474
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

32

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى استكشاف المعتقدات الدينية لدي معلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة في دولة الكويت، ومدي تأثير هذه المعتقدات على تدريس العلوم داخل الفصل، حيث استخدمت في هذا البحث منهجيات البحث النوعية والكمية إذ تم تطبيق البحث على عينة عشوائية من معلمي العلوم في المرحلة المتوسطة من خلال 160 استبانة، وإجراء 23 مقابلة شخصية في 20 مدرسة حكومية متوسطة (بنين وبنات) في جميع المحافظات في دولة الكويت. وأظهرت نتائج الدراسة أن لدى معلمي العلوم معتقدات دينية تم اكتسابها من خلال دراستهم السابقة ومن خلال حياتهم اليومية في المجتمع الذي يتصف بطبيعته الإسلامية المحافظة، كما أظهرت الدراسة أن هذه المعتقدات لدى معلمي العلوم لها تأثير كبير على سلوك وحياة المعلم اليومية بشكل عام، وانعكس ذلك على أدائهم في تدريس العلوم داخل الفصل، حيث بينت الدراسة أن المعتقدات الدينية لدى معلمي العلوم لها تأثير في تدريس العلوم داخل الفصل. ويرى معظم أفراد العينة ضرورة ربط موضوعات العلوم بطبيعة مجتمع وبيئة الطالب، وكذلك بتعاليم الدين الإسلامي من خلال الآيات القرآنية والأحاديث النبوية؛ لما لذلك من أثر إيجابي على فهم الطالب لهذه الموضوعات كما بينت من وجهة نظرهم مثل: نظرية التطور والاستنساخ ونشأة الأرض، واقترح بعضهم مع معتقداتهم إلغاء أي موضوع يمكن أن يتعارض مع معتقداتهم الدينية من المناهج الدراسية، لاعتقادهم أنها سوف تؤثر سلبا على عقيدة الطالب الدينية وعلى فهمه للعلوم. قدمت هذه الدراسة مجموعة من التوصيات التي قد تساهم في تطوير أداء معلمي العلوم التدريسي وسبل التعامل مع بعض الموضوعات العلمية الحساسة وكيفية تدريسها للطلاب. وذلك من خلال توفير دورات تدريبية للمعلمين حول الأساليب الحديثة في تدريس العلوم وكيفية التعامل مع التقدم العملي المتسارع في الحياة، وأيضا من خلال تطوير مناهج العلوم بشكل مستمر لمواكبة التقدم العلمي المتسارع مع أهمية ربطها ببيئة وثقافة مجتمع الطالب.

This study aimed to investigate the religious beliefs of science teachers in intermediate schools in Kuwait, and to what extent these religious beliefs affect the teaching of science in the classroom. In this study quantitative and qualitative methods are used on a random sample of science teachers (160 questionnaires and 23 semi-structured interviews), in 20 intermediate public schools located in all Kuwait governorates. The results show that science teachers do have religious beliefs, which is accepted from previous study, social culture and daily life in this society which is characterized by Islamic culture. Also the results show that the science teachers’ religious beliefs do influence their behaviour in their daily life and that such behaviour is reflected in the science teaching in the classroom; so this confirms that the teachers’ religious beliefs do have an effect on the teaching of science. Most of the science teachers recommended that science lessons should be related to the principles of the Islamic religion because this will have a positive effect on the students’ understanding. Also most of them agreed that there are some science topics that are inconsistent with Islamic religious principles, such as the theory of evolution and cloning, and they recommended removing these from the curriculum because such topics will conflict with the students’ religious beliefs and will therefore have a negative effect on their learning of them. The study concludes that most of the science teachers do not know how to teach the lessons which they believe to be inconsistent with Islamic principles, because they did not have suitable training in the teacher training college, or any developmental training or courses after they became teachers. The study recommends the provision of many training courses to science teachers in order to develop their teaching in the classroom. It also recommends to reform and develop the science curriculum to relate more closely to the students’ social culture and religious beliefs.