ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تحليل الأخطاء في المدونات اللغوية للمتعلمين: المدونة اللغوية لمتعلمي اللغة العربية نموذجا

العنوان المترجم: Error Analysis in Learner Corpora: The Arabic Language Learner Corpora as A Model
المصدر: مجلة جامعة أم القرى لعلوم اللغات وآدابها
الناشر: جامعة أم القرى
المؤلف الرئيسي: الفيفي، عبدالله بن يحيى بن سالم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع18
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2017
التاريخ الهجري: 1438
الشهر: يناير
الصفحات: 195 - 240
ISSN: 1658-8126
رقم MD: 820484
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تحليل الأخطاء | المدونة اللغوية | تعليم اللغة | أخطاء الأداء | أخطاء الكفاية | Error Analysis | Corpus | Language Learning | Performance Errors | Competence Errors
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

147

حفظ في:
المستخلص: The paper aims to highlight the use of learner corpus as a language resource for Error Analysis (EA) in the recent studies. It starts with introductory information about this domain including the meaning of EA, its importance and the difference between "Error" and "Mistake". The paper also presents the origin of error analysis, stages of development of this field and the beginning of the systematic studies of EA. The theoretical background is also explained, it is followed by a detailed discussion about the methodology researcher's use in EA, which contains a number of fundamental procedures, these procedures were developed to lead studies to practical results that can be exploited in second language learning and teaching. The current study applies those procedures on authentic samples taken from the Arabic Learner Corpus in order to provide a practical example of taking advantage of learner corpora in the error analysis area.

يهدف البحث إلى تسليط الضوء على استخدام المدونات اللغوية للمتعلمين learner Corpora كمصدر لغوي لمجال تحليل الأخطاء error analysis في الدراسات المعاصرة وألية الاستفادة منها في هذا النوع من الدراسات. فيبدأ البحث بمقدمات أساسية حول هذا المجال تتضمن المقصود بتحليل الأخطاء، وبيان أهميته، والتفريق بين الغلط والخطأ، مع محاولة لتأصيل نشأة هذا المجال وبيان مراحل تطوره، والبدايات الحديثة لأبحاث تحليل الأخطاء في وقتنا الحاضر. كما يشرح البحث الأسس النظرية التي قام عليها هذا الميدان، منتقلا بعد ذلك إلى مناقشة مفصلة للمنهجية العلمية المستخدمة في تحليل الأخطاء، والتي تتضمن مجموعة من الخطوات الرئيسة التي تهدف للوصول إلى نتائج عملية يمكن الاستفادة منها وتطبيقها في تعليم اللغة الثانية وتعلمها، ولتحقيق الهدف من البحث فإنه يطبق هذه المنهجية على عينات واقعية من المدونة اللغوية لمتعلمي اللغة العربية، فيقدم بذلك نموذجا عملياً للاستفادة من مدونات المتعلمين في مجال تحليل الأخطاء.

ISSN: 1658-8126