ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دوافع الالتحاق ببرنامج التعليم عن بعد وواقع دوره في المجتمع من وجهة نظر الطلبة في جامعة الملك فيصل

العنوان بلغة أخرى: Motivations to Study in Distance Learning Program and its Roles in Community from the Point of View Students in King Faisal University
المصدر: أماراباك
الناشر: الأكاديمية الأمريكية العربية للعلوم والتكنولوجيا
المؤلف الرئيسي: عليان، شاهر ربحى (مؤلف)
المجلد/العدد: مج8, ع25
محكمة: نعم
الدولة: الولايات المتحدة الامريكية
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 147 - 158
DOI: 10.12816/0040747
ISSN: 2161-3621
رقم MD: 821006
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: science, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التعليم عن بعد | التنمية البشرية | Distance Learning | Human Development
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

90

حفظ في:
المستخلص: The current study is consistent with the educational movement which aims to ensure continuing education for all members of society, by enriching the distance learning system and provide it with all programs and instruments required to achieve its vision and mission. This study aims to inquire reasons to enroll distance learning program and determine its roles in human development in the community. The study sample consisted of students enrolled the relevant program in King Faisal University: (87) female and (53) male. To collect data, a questionnaire was designed includes (27) items measure the role of distance learning in the community and (12) items measure the reasons for studying in the program. Results showed that the most important reasons to enroll the distance learning program were completing graduate studies and improving standards of living. Also, the most important roles were providing continuing education opportunities, ensuring education for individuals in far areas and allowing to persons in different work and social circumstances to learn.

تأتي هذه الدراسة منسجمة مع الحراك التربوي الذي يهدف إلى ضمان التعليم المستمر لجميع أفراد المجتمع، من خلال إثراء نظام التعليم عن بعد، وتوفير كافة البرامج والأدوات اللازمة لتحقيق رؤيته ورسالته. تهدف هذه الدراسة إلى استقصاء دوافع التحاق الطلبة في برنامج التعليم عن بعد وتحديد أدواره في تحقيق متطلبات التنمية البشرية في المجتمع. تشكلت عينة الدراسة من الطلبة الملتحقين بالبرنامج في جامعة الملك فيصل وكان عددهم (87) طالبة و(53) طالباً. لجمع البيانات، صممت أداة الدراسة وهي عبارة عن استبانة تشتمل على (27) فقرة تقيس دور التعليم عن بعد في المجتمع و (12) فقرة تقيس دوافع التحاق الطلبة بالبرنامج. أظهرت نتائج الدراسة أن من أهم الدوافع للالتحاق ببرنامج التعليم عن بعد هو إكمال الدراسات العليا وتحسين المستوى المعيشي، وأن أهم الأدوار التي يقدمها يتلخص في توفير فرص التعليم المستمر، وضمان التعليم للأفراد في المناطق النائية، إضافة إلى إتاحة الفرصة للأفراد الذين تحول ظروفهم الاجتماعية وظروف عملهم للالتحاق بالتعليم النظامي.

ISSN: 2161-3621