ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







متطلبات تأهيل كلية التربية جامعة دمياط للاعتماد الأكاديمي الدولي في ضوء معايير المجلس الوطني الأمريكي لاعتماد مؤسسات إعداد المعلمين "NCATE"

العنوان المترجم: Requirements for Qualifying the Damietta University College of Education for International Academic Accreditation in Light of The National Council for Accreditation of Teacher Education (NCATE)
المصدر: المجلة التربوية
الناشر: جامعة سوهاج - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: غنيم، رانيا وصفي عثمان (مؤلف)
المجلد/العدد: ج44
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: أبريل
الصفحات: 43 - 130
DOI: 10.12816/EDUSOHAG.2016.125692
ISSN: 1687-2649
رقم MD: 824842
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

125

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على متطلبات تأهيل كلية التربية جامعة دمياط للاعتماد الأكاديمي الدولى في ضوء معايير المجلس الوطني الأمريكي لاعتماد مؤسسات إعداد المعلمين (NCATE). واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي. وتكونت عينة الدراسة من أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية جامعة دمياط بحيث اشتملت (48) عضواً من أعضاء هيئة التدريس بالكلية. وتمثلت أدوات الدراسة في استبانة تهدف إلى تحديد درجة ممارسة معايير الأنكيت الستة داخل كلية التربية جامعة دمياط من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالكلية. وتناولت الدراسة مفهوم الاعتماد الأكاديمي بحيث أنها مجموعة العمليات أو الإجراءات أو المعايير التي تقوم الجهة المنوط بها الاعتماد الأكاديمي من التحقق من أن جامعة أو كلية أو مؤسسة من المؤسسات التعليمية تتحقق فيها الشروط أو المعايير وتتوافر لها الإمكانات المادية والبشرية، وبما يتناسب مع التطلعات الاجتماعية، والتحديات العالمية والتطورات في الحقول التي تقوم بتدريسها ". وأظهرت الدراسة أنواع الاعتماد الأكاديمي ومنها: الاعتماد المؤسسي، والاعتماد التخصصي. كما ناقشت أهداف الاعتماد الأكاديمي ومنها: توفير المتطلبات الضرورية التربوية والفنية والمادية، وجميع الإمكانيات اللازمة لقيم الكلية بأداء رسالتها. كما ارتكزت على أهمية الاعتماد الأكاديمي لكليات التربية. واشتملت الدراسة على خصائص الاعتماد الأكاديمي. كما استعرضت أسس ومبادئ الاعتماد الأكاديمي. وذكرت الدراسة مقومات نجاح الاعتماد الأكاديمي. وكشفت إجراءات الاعتماد الأكاديمي. وأشارت الدراسة إلى الاهتمام بتطوير برامج إعداد المعلمين وضمان جودة الإعداد من أهم الاتجاهات العالمية المعاصرة، التي تلاقي اهتماماً متزايداً. وأوصت الدراسة بضرورة عقد دورات تدريبية متخصصة لأعضاء هيئة التدريس في مجال الجودة والاعتماد، بالإضافة إلى توفير مباني وتجهيزات حديثة تتطابق مع متطلبات الجودة والاعتماد، مما يحقق أهداف الكلية، بالإضافة إلى وضع خطة لتنمية الموارد الذاتية للكلية للإسهام في توفير احتياجات ومستلزمات الكلية على ضوء متطلبات الاعتماد. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018

ISSN: 1687-2649