ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاتصال الداخلى للعلاقات العامة فى المؤسسة الجامعية

العنوان المترجم: Internal Communication of Public Relations in The University Institution
المصدر: مجلة مقاربات
الناشر: مؤسسة مقاربات للنشر والصناعات الثقافية واستراتيجيات التواصل
المؤلف الرئيسي: عواج، سميرة (مؤلف)
المجلد/العدد: ع27
محكمة: نعم
الدولة: المغرب
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 26 - 51
DOI: 10.35471/1268-000-027-002
ISSN: 2028-2559
رقم MD: 828468
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

156

حفظ في:
المستخلص: لقد ازداد الاهتمام بالعلاقات العامة أو ما يعرف بإدارة الاتصالات كمفهوم إداري بعد الخمسينيات من القرن الماضي، وذلك نتيجة ظهور مجموعة من المتغيرات المعاصرة، والقوى المتزايدة للرأي العام، وهذا ما دفع بالمؤسسات مهما كان نوعها بما فيها المؤسسة الجامعية التي تمثل محور دراستنا، إلى التعامل مع جهاز العلاقات العامة كضرورة حتمية لابد منها، خاصة وأنها تتعامل مع الجمهور الخارجي والداخلي، هذا الأخير الذي يفرض عليها بناء استراتيجية للاتصال الداخلي.
وطبقا لذلك نحاول إلقاء الضوء على:
واقع الاتصال الداخلي للعلاقات العامة في المؤسسة الجامعية؟
نحاول من خلال هذه الدراسة التعرف على مكانة العلاقات العامة في الجامعة من خلال نشاطاتها، وتبيان الدور الفعال الذي يلعبه الاتصال الداخلي في المؤسسة الجامعية.
ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي، باستخدام أداتي الملاحظة والمقابلة قصد جمع المعلومات من مجتمع الدراسة المتمثل في المصلحة المكلفة بصلاحيات الاتصال الداخلي للعلاقات العامة في جامعة سطيف2، حيث تم اختيار عينة قصدية.

Interest in public relations, or what is known as management of communications as an administrative concept, increased after the 1950s, as a result of the emergence of a range of contemporary variables and the increasing power of public opinion. This has led institutions of any kind, including the university institution, which is the focus of our study, to deal with the public relations system as an imperative necessity, especially as it deals with external and internal audiences, which is required to build a strategy of internal communication.
Accordingly, we try to highlight:
The reality of internal public relations in the university institution?
Through this study, we try to identify the position of public relations in the university through its activities and to demonstrate the effective role of internal communication in the university institution.
To achieve the objectives of the study, we relied on the descriptive-analytical approach. We have used the observation and interview tools to collect information from the study community of the Internal Public Relations Authority at the University of Setif2, where a sample was selected.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

ISSN: 2028-2559