ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







وجهة نظر اللاجئات السوريات حول البرامج التدريبية المقدمة لهن في محافظة أربد والصعوبات التي تواجههن

العنوان بلغة أخرى: The Role of The Training Programs in Empowering Syrian Women Refugees - in Erbid: as Perceived by Them, and The Challenges En-Countered Perse
المصدر: المجلة التربوية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: نزال، غيداء نمر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العلاونة، محمد خالد مفلح (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج31, ع124
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 281 - 310
DOI: 10.34120/0085-031-124-015
ISSN: 1029-810X
رقم MD: 832612
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

48

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن وجهة نظر اللاجئات حول دور البرامج التدريبية المقدمة لهن في تمكينهن، وكذك الكشف عن التحديات التي تواجهها اللاجئات السوريات وتحد من استفادتهن، من وجهة نظر كل من اللاجئات والعاملات في هذه البرامج. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانتين أحداهما موجهة للاجئات مكونة من من (٤١) فقرة، وسؤالين مفتوحين، والأخرى موجهة للعاملات في البرامج التدريبية مكونة من (١٨) فقرة وسؤال مفتوح، تكونت عينة الدراسة من (١٤١) لاجئة سورية و (٢٥) عاملة، تم اختيارهن بطريقة قصدية من اللاجئات المتدربات والعاملات في المراكز التابعة للمنظمات الدولية، للعام 2014، جمعت البيانات باستخدام أداتي الدراسة وتم تحليلها لإيجاد المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وحساب التكرارات والنسب المئوية. أشارت النتائج بأن البرامج التدريبية قد ساهمت في تمكين اللاجئة السورية بدرجة تمكين كبيرة، كما أشارت إلى أن الصعوبات التى تواجه اللاجئات خلال التحاقهن بالبرامج التدريبية من وجهة نظر كل من اللاجئات والعاملات في هذه البرامج جاءت بدرجة صعوبة متوسطة، حيث جاءت الصعوبات: بعد المركز عن مكان إقامة اللاجئات، والنظرة السلبية تجاه اللاجئ كأكثر صعوبات تواجهها اللاجئات، بالإضافة لعدم توفر أماكن مخصصة للأطفال أثناء انعقاد الدورة، كما أسفرت مناقشة النتائج عن بعض المقترحات لتحسين هذه البرامج، وبناء على ذلك أوصى الباحثان بالعمل على تكثيف البرامج وتنويعها، بالإضافة إلى توسيع أماكن وجود هذه المراكز التي تقدم الخدمة للاجئين.

The purpose of this study is to explore the role of the training programs in empowering Syrian women refugees as perceived by them, and to explore the challenges they encountered during their enrollment in these programs. The researchers developed two questionnaires: the first was administered to the Syrian women refugees which combines (41) items and two-open-ended questions; the second was administered to the workers (trainers) which combines (18) items and one-open-ended question. The population and the sample of the study consisted of (141) women refugees, and (25) workers were chosen purposefully from the training centers that are funded by the international organizations in the year 2014. The data collected by the two questionnaires, were calculated. The results showed that training programs have participated in empowering Syrian women refugees to a high degree. Moreover, the results showed that the challenges encountered by them were of a moderate degree. Based on the study’s results, the researchers presented some recommendations and suggestions that could help future programs fulfill their purposes.

ISSN: 1029-810X