ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أسباب تباين تحصيل الطلاب بين اختبارات الثانوية العامة ونتائج مركز القياس والتقويم في المملكة العربية السعودية

العنوان بلغة أخرى: Reasons of Achievement Variation Between High School Tests and National Center For Assessment Results In Saudi Arabia
المصدر: المجلة التربوية الدولية المتخصصة
الناشر: دار سمات للدراسات والأبحاث
المؤلف الرئيسي: آل مريع، علي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: كداي، عبداللطيف (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج3, ع9
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2014
الشهر: أيلول
الصفحات: 201 - 216
DOI: 10.12816/0006923
ISSN: 2226-2717
رقم MD: 843252
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

109

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى الوقوف على أسباب التباين في نتائج الطلبة بين اختبارات مركز القياس والتقويم مقارنة بنتائج الثانوية العامة من وجهة نظر المعليين والطلبة. وتم اختيار عينة الدراسة بطريقة عشوائية من طلاب المستوى الثالث ثانوي بلغت 88 طالبا. إضافة إلى عينة عشوائية من معلمي المستوى الثالث ثانوي شملت 53 معلما. ولتحقيق أهداف الدراسة فقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي من خلال توزيع استبيان على طلاب المستوى الثالث ثانوي، وتوجيه استبيان آخر إلى معلمي نفس المستوى. وأشارت النتائج إلى أن ما نسبته (30.3%) من المعلمين يرون أن المسؤولية مشتركة بين مركز القياس والتقويم والمعلم والطالب في أسباب إخفاق الطلبة في اختبارات مركز القياس والتقويم. وفيما يتعلق بالصعوبات التي يواجهها الطلاب في اختبارات مركز القياس والتقويم فقد أشارت النتائج إلى أن طبيعة أسئلة الاختبارات التي يقدمها المركز قد حصلت على أعلى نسبة مئوية بواقع (35.8%). وأشارت عينة الطلاب إلى أن استحقاق الطالب الفعلي للدرجة التي حصل عليها قد جاء في المرتبة الأولى بنسبة (58%) ضمن أسباب حصول الطلبة على معدلات مرتفعة في اختبارات الثانوية العامة. في حين أشار المعلمون إلى أن مساعدة المعلمين ومراعاة حاجة الطالب للحصول على معدل مرتفع للدخول إلى الجامعة قد جاءت في المرتبة الأولى ضمن أسباب ارتفاع معدلات الثانوية العامة بنسبة مئوية تصل إلى (66.03%) من مجموع استجابات المعلمين والمعلمات. وفي ضوء ذلك جاءت التوصية بتدريب الطلبة على النماذج المماثلة لاختبارات مركز القياس والتقويم الملحقة بالحقائب التدريبية للمركز. وضرورة التعامل مع الطلاب بموضوعية أثناء الاختبار والتقييم. وتدريب المعلمين على كيفية صياغة الاختبارات وفق المقاييس العلمية.

This study aimed to identify the reasons of students achievement variation on high school tests and National Center for Assessment tests from the viewpoint of Techers and students. Study sample was selected randomely from the third level secondary students, consisted of 88 students. Add to a random sample of teachers of secondary level included 53 teachers. To reach the objectives,this study used a descriptive analytical method by distributing a questionnaire to the third secondary-level students, and directing another questionnaire to the teachers of the same level.The results indicated that (30.3%) of teachers believe that the responsibility is shared between the National Center for Assessment and the teacher and the student as a result of failure in tests of National Center for Assessment. About difficulties in tests of National Center for Assessment, the results indicate that item "nature of the test questions provided by the center" had the highest percentage rate (35.8%). Sample of students pointed that "the maturity of the student's actual score obtained " came in first percentage rate (58%) among the reasons for the high rates of students in public secondary tests. Teachers pointed that item " teachers helping the students to entry to university" came in first percentage rate among the reasons for high rates of students in public secondary tests, the item percentage rate up to (66.03%) of the total responses of teachers. Results recommends: Training students for similar tests of Measurement and Evaluation Center ,and the need to deal with students during the test and evaluation Objectively, and train teachers on making tests according to scientific standards.

ISSN: 2226-2717
البحث عن مساعدة: 771443 760376