ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التكيف الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية في منطقة بني كنانة في ضوء بعض المتغيرات

العنوان بلغة أخرى: Academic Adjustment Among Secondary School Students In Bani Kenana District In Light of Some Variables
المصدر: المجلة التربوية الدولية المتخصصة
الناشر: دار سمات للدراسات والأبحاث
المؤلف الرئيسي: حمادنة، شهاب محمد ذياب (مؤلف)
المجلد/العدد: مج4, ع5
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: أيار
الصفحات: 112 - 123
DOI: 10.12816/0022985
ISSN: 2226-2717
رقم MD: 843670
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التكيف الأكاديمي | طلبة المرحلة الثانوية | Academic adjustment | Secondary school students
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

68

حفظ في:
المستخلص: The objective of the study was to investigate academic adjustment among secondary school students in Bane Kenana District in light of gender and academic achievement. The sample of the study consisted of 280 students (152 male, 128 female). The sample was selected using cluster random sampling, representing 10% of the population of the study. To achieve the objective of the study, the researcher used a- academic adjustment. The results of the study revealed moderate levels of among study subjects. There were significant differences in the levels among secondary school students due academic achievement, in favor of high achievers. No significant gender differences were found in academic adjustment. Based on these results, the researcher recommended the need for future research investigating the relation between self efficacy and academic adjustment. Educators must work on enhancing a academic adjustment levels among secondary school students.

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى التكيف الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية في منطقة بني كنانة في ضوء متغيري الجنس والتحصيل الدراسي. تكونت عينة الدراسة (280) طالبا وطالبة من المرحلة الثانوية، منهم (152) من الذكور و(128) من الإناث، وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية العنقودية، وشكلت ما نسبته (10%) من مجتمع الدراسة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام مقياس التكيف الأكاديمي. توصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى التكيف الأكاديمي لدى طلبة المرحلة الثانوية في منطقة بني كنانة كان بدرجة مرتفعة، وأظهرت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق في مستوى التكيف تعزى لمتغير التحصيل الدراسي، وعدم وجود فروق تعزى للجنس. وفي ضوء ما توصل إليه الباحث من نتائج فقد أوصى بضرورة تقديم الرعاية الجيدة من العاملين في المدارس الثانوية للطلبة ذوي التحصيل المنخفض لزيادة مستوى التكيف الأكاديمي بهدف مواجهة المشكلات والصعوبات المستقبلية والتكيف في المراحل اللاحقة من حياتهم. وإجراء المزيد من الدراسات التي تتناول التكيف الأكاديمي في الجامعات ومراحل دراسية مختلفة وفي ضوء متغيرات أخرى.

ISSN: 2226-2717
البحث عن مساعدة: 816300