ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الاضطرابات السلوكية على نمو المهارات الاجتماعية عند صغار الأطفال

العنوان بلغة أخرى: The Effectiveness of Behavior Disorders on The Social Aspects In Little Children
المصدر: المجلة التربوية الدولية المتخصصة
الناشر: دار سمات للدراسات والأبحاث
المؤلف الرئيسي: إدريس، هند مصطفى (مؤلف)
المجلد/العدد: مج5, ع8
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: آب
الصفحات: 159 - 171
DOI: 10.12816/0035724
ISSN: 2226-2717
رقم MD: 844706
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المشاكل السلوكية | التدخل المبكر | أطفال التمهيدى والروضة | Behavioral problem | and preschool kids | Early Intervention in Kindergarten
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

425

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف علي أثر الاضطرابات السلوكية علي نمو الجانب الاجتماعي عند صغار الأطفال في مرحلتي التمهيدي والروضة. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وطبقت الدراسة على عينة من (60) طفلا تتراوح أعمارهم بين 3 – 5 سنوات تم توزيعهم إلى مجموعتين تضم المجموعة الأولي 30 طفلا ممن قد تم تشخيص معاناتهم من أحد المشاكل السلوكية و30 لا يعانون من أية مشاكل سلوكية، وذلك خلال الفصل الدراسي الثاني من العام 2016. ولتحقيق أهداف الدراسة صممت الباحثة استمارة تكونت من محورين اشتمل كل محور على (15) فقرة. أسفر تحليل النتائج عن وجود فروقات واضحة في مدي اكتساب المهارات الاجتماعية بين الأطفال الذين لا يعانون من مشاكل سلوكية مقارنة بأقرانهم بمن يعانون منها. وطرحت الباحثة عدد من المقترحات التي تحفز المهارات الاجتماعية لدي صغار الأطفال في مرحلتي التمهيدي والروضة ممن يعانون من الاضطرابات السلوكية مثل: ضرورة تعيين معلمين متخصصين وحاصلين ما أمكن على الرخصة المهنية للعمل مع هذه الفئة في مرحلتي التمهيدي والروضة. وضرورة عمل المزيد من البحوث على صغار الأطفال وخصوصا في مرحلتي التمهيدي والروضة نظرا لندرتها.

This study aims to identify the impact of behavior disorders on the social aspects in little children in pre-school (3-5) years of age. It was applied on a sample consisting of (60) children, 30 of whom exhibited several behavior disorders, the rest exhibited normal behavior. The study used the descriptive research questionnaire designed by the researcher with two sets of 15 questions; one relating the subjects to their peers, the other 15 to the general normal environment. The result of this study shows obvious differences in social aspects between children who exhibit behavior disorders and those who do not. This study concluded with some recommendations including the following: The importance of providing qualified teachers with training in special education, especially pre-school and kindergarten. Establish rules and guidelines to coordinate exchange between the schools and parents of kids emphasizing proper conduct in schools.

ISSN: 2226-2717