ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر ممارسة الإدارة من موقع الحدث Gemba Kaizen في جودة أداء منظمات التعليم العالي: دراسة تحليلية لآراء عينة من التدريسيين في الجامعات الأهلية

المصدر: مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية
الناشر: جامعة الكوفة - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: الشيباوي، حامد كاظم متعب (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الموسوي، سعد مهدي سعيد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع40
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: أيلول
الصفحات: 236 - 255
ISSN: 1994-0947
رقم MD: 850236
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

70

حفظ في:
المستخلص: ان موضوع الدراسة هو من الموضوعات الحديثة التي أصبحت تمثل أهمية بالغة في الحياة الاقتصادية والإدارية للعديد من المنظمات ومنها منظمات التعليم العالي، التي تعاني من مشاكل عديدة منها ما يتعلق بجودة الاداء، فهي تبحث عن الطرائق الحديثة في الإدارة ومنها الإدارة من موقع الحدث لحل المشاكل. ان هدف الاساسي من هذه الدراسة هو تحليل وقياس أثر الإدارة من موقع الحدث في جودة أداء الجامعات. اعتمدت الدراسة على عدد من الفرضيات في محاولة للوصول إلى إجابات عملية، والبحث عن إجابات يمكن أن تؤدي إلى حلول لرفع مستوى جودة الأداء من خلال استخدام الإدارة من موقع الحدث. كما تم اختيار عينة من التدريسين في الجامعات الاهلية منها كلية المستقبل الجامعة الاهلية في بابل والكلية الإسلامية الجامعة الاهلية في النجف الاشرف، مجالا لإجراء الجانب الميداني للدراسة، استخدمت استمارة الاستبانة كأداة رئيسية لجمع البيانات من الأفراد عينة الدراسة المكونة من 62 تدريسي. توصلت الدراسة إلى ان مبدأ الإدارة من موقع الحدث لها أثر كبير على جودة الاداء، وعلى الجامعات التركيز على هذا المبدأ لحل مشاكلها.

The subject of the study is one of the modern subjects that has become a paramount importance in the economic and administrative life of many organizations, including higher education organizations, which suffer from several problems including those related to the quality of performance, they are looking for modern methods in the basic objective of this study is to analyze and measure the impact of Gemba Kaizen n the quality of universities performance. The study relied on a number of assumptions in an attempt to get parctical the answers that can lead to solutions to raise the quality level of performance through using Gemba Kaizen. As a sample of the teaching staff in both private universities choose college future private university in Babylon and the College Islamic private University in Najaf, scope for the field side of the study, used the questionnaire as the main tool to collect data from individual sample study consisting of 62 teaching. The study found that Gemba Kaizen principle has a significant impact on the quality of performance, and the universities must focus on this principle to solve their problems.

ISSN: 1994-0947

عناصر مشابهة