ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تمكين العاملين وأثره في تحسين جودة الخدمات: دراسة ميدانية بمؤسسة اتصالات الجزائر

العنوان المترجم: Workers Empowerment and Its Impact on Improving the Quality of Services: A Field Study at Algeria Telecommunications Company
المصدر: مجلة البحوث والدراسات العلمية
الناشر: جامعة يحيى فارس المدية
المؤلف الرئيسي: كواشي، مراد (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Kawashi, Mourad
مؤلفين آخرين: بلحاج، طارق (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع9
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: جوان
الصفحات: 38 - 68
ISSN: 1112-7511
رقم MD: 850497
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أهمية التمكين كمفهوم لإدارة الموارد البشرية، ودرجة تبني هذا المفهوم في مؤسسة اتصالات الجزائر، كما تهدف إلى التعرف على أثر تطبيقات التمكين في جودة الخدمات، وتقديم بعض التوصيات التي قد تسهم في تطوير ممارسة التمكين وتحسين جودة الخدمة في تلك المؤسسة وغيرها، ولتحقيق هذه الأهداف، تم تصميم استبيانين لجمع البيانات الأولية فيما يتعلق بالمتغيرات المذكورة أعلاه، الأول ويتعلق بالتمكين ويضم بعدين: البعد الفني (المهاري) والبعد الإداري، وتم تطبيقه على عينة من موظفي مؤسسة اتصالات الجزائر بمدينة ميلة، أما الثاني فيتعلق بجودة الخدمة وقد استخدمنا مقياس الأداء SERVPERFالذي يضم خمسة أبعاد: الملموسية، الاعتمادية، الاستجابة، الأمان، التعاطف، وتم تطبيقه على عينة عشوائية من عملاء المؤسسة، وقد توصل بحثنا إلى أن هناك ارتباطا إيجابيا بين التمكين ببعديه وبين جودة الخدمات المقدمة، حيث أكدت الدراسة في النهاية حاجة المؤسسات إلى تطبيق التمكين.

The study aims at exploring the importance of employee empowerment as concept of managing manpower, and aims at assessing the degree of adopting this concept by Algerian telecom company, It also aims to examine the relationship between employee empowerment and service quality, and providing us some recommendations which improves the practices of employee empowerment and the level of service quality. The method of the study: 1) for the empowerment, the researcher used an questionnaire which composes of two axes, We applied this questionnaire on the employees of Algerian Telecom Group (The city of Mila). 2) For service quality, we used SERVPERF scale which includes five dimensions of quality of service: tangibles, reliability, responsiveness, assurance and empathy. We applied this scale on the customers of the company. Our study reached the following result: There is positive correlation between employee empowerment and service quality. The study presented some recommendations on the need of applying employee empowerment.

ISSN: 1112-7511