ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استخدامات اختصاصي المكتبات الجامعية الجزائرية لمواقع التواصل الاجتماعي: دراسة ميدانية بالمكتبات الجامعية لولاية بومرداس

المصدر: المؤتمر الثامن والعشرون: شبكات التواصل الاجتماعي وتأثيراتها في مؤسسات المعلومات في الوطن العربي
الناشر: الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات
المؤلف الرئيسي: حسيان، نجوى (مؤلف)
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
مكان انعقاد المؤتمر: القاهرة
رقم المؤتمر: 28
الهيئة المسؤولة: الاتحاد العربى للمكتبات والمعلومات ( اعلم )
الشهر: نوفمبر
الصفحات: 1 - 17
رقم MD: 853889
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مواقع التواصل الاجتماعي في المكتبات الجامعية | بومرداس (الجزائر) | شبكات التواصل الاجتماعي في مؤسسات المعلومات | اختصاصي المكتبات الجامعية في عصر الويب 2 | Social Media in University Libraries | Boumerdes (Algeria) | Social Media in Information Institutions | Librarians in Web
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

47

حفظ في:
المستخلص: تعد شبكات التواصل الاجتماعي من أهم مميزات الجيل الثاني للويب التي مكنت من ربط جسور التواصل بين الأفراد في بيئة افتراضية تسمح لهم بتبادل المعلومات والأفكار والآراء في مجال معين أو في مجالات متعددة، هذه الشبكات جعلت الأفراد أكثر تفاعلا مع المجتمع ومختلف مؤسساته، بما فيها المكتبات ومؤسسات المعلومات بمختلف أشكالها وأنواعها التي تأثرت بشكل واضح من خلال تغير اتجاهات وسلوك المستفيدين والمتخصصين في تعاملهم مع المعلومات والمعرفة عموما، بغرض مواكبة التطورات والأدوات والتقنيات الحديثة المطبقة في مجال المكتبات والمعلومات. وقد جاءت هذه الدراسة بهدف توضيح توجهات استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في المكتبات الجامعية والمكتبيين فيها، إضافة إلى معرفة مدى وكيفية مساهمة وتوظيف هذه المواقع في إعداد وتدريب اختصاصي المكتبات الجامعية والرفع من مستواهم المعرفي في التخصص ومستجداته، حيث تجسد ميدان الدراسة والبحث في المكتبات الجامعية لولاية بومرداس بالجزائر. لتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي اعتمادا على أدوات جمع البيانات التالية: استبيان موجه للمكتبيين، المقابلة مع عدد من المكتبيين وخاصة مسؤولي المكتبات الجامعية بالولاية، إضافة إلى الملاحظة بالمشاركة عبر موقع التواصل الاجتماعي Facebook من خلال الاشتراك مع عدد من المكتبيين ومسؤولي هذه المكتبات، ثم تحليل النتائج يدويا. اختتمت الدراسة بجملة من التوصيات ورؤية استشرافية حول الإمكانات التي تتيحها مواقع التواصل الاجتماعي لتدريب المكتبيين وترقية أدائهم بالإضافة إلى عرض قائمة من أهم الصفحات والمواقع التي تنشط في مجال المكتبات والمعلومات وتعمل على تطويره.

Social media is one of the most important features of Web.2, which helped connect people in a virtual environment that allows them to share information, ideas and opinions in a particular or different field. These networks have made individuals more interactive with society and its various institutions, including libraries and different types of information centers. These later were affected by changing attitudes and behavior of its librarians and users when dealing with information, and keeping pace with the latest developments in the field of librarianship. This study aims to clarify the use of social media by librarians in university libraries, in additions to knowing the extent to which these sites contribute to the training of librarians and raise their awareness in their domain. This study was done in the university libraries of boumerdes in Algeria. In order to achieve this objective, the descriptive analytical method was used, based on the following data collection tools: a questionnaire directed to the librarians, interview with a number of librarians and responsible in these libraries, as well as observation with participation through pages or sites Facebook of librarians and responsible, And then analyze the results manually. The study concluded with a set of recommendations and a forward-looking vision about the possibilities offered by the social media to train the librarians and improve their performance, in addition to presenting a list of the most important pages and sites that are active in the field of libraries and information.

عناصر مشابهة