ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







صعوبات توظيف التذكير والتأنيث في مهارتي المحادثة والكتابة لدى الطلبة الناطقين بغير العربية في سلطنة بروناي دار السلام

العنوان المترجم: Difficulties in Using Masculine and Feminine Form in Speaking and Writing Skills of Students Who Are Non-Native Arabic Speakers in Brunei
المصدر: مجلة العلوم الإنسانية والإجتماعية
الناشر: المركز القومي للبحوث غزة
المؤلف الرئيسي: ليمن، نورليانا (مؤلف)
المجلد/العدد: مج1, ع5
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 36 - 54
DOI: 10.26389/AJSRP.N240817
ISSN: 2522-3380
رقم MD: 858066
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التذكير | التأنيث | المحادثة | الكتابة | famine | feminine | speaking | writing
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

66

حفظ في:
المستخلص: هدف هذا البحث الكمّي إلى تشخيص ومناقشة التحديات التي تجابه الطلبة الناطقين بغير العربية، في اكتساب قواعد التذكير والتأنيث وتوظيفها في مهارتي المحادثة والكتابة. وأجري البحث في ثلاث مدارس عربية بسلطنة بروناي دار السلام، على عينة بلغت (337) طالبا وطالبة. وباستخدام المنهج الوصفي التحليلي بوساطة اختبار تي "T-Test"؛ توصل البحث إلى نتائج عدة لعل أهمها؛ وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين متغير الجنس وعامل مهارة المحادثة، حيث إن الطالبات أكثر عرضة من الطلاب في مواجهة الصعوبات في توظيف التذكير والتأنيث في مهارة المحادثة، إذ يرجع السبب إلى كثرتهن في الفصول الدراسية مما أدت إلى صعوبة التعامل بين الأساتذة والطالبات مما يؤثر على التحصيل الدراسي، خاصة في اكتساب اللغة وجنسها اللغوي، نتيجة فشل توظيفها في مهارة المحادثة.

This quantitative research was designed to diagnose and discuss the challenges faced by non-Arabic speakers in acquiring the rules of Arabic Gender and applying them in speaking and writing skills. The study was conducted in three Arabic schools in Negara Brunei Darussalam, distributed to (337) students. By using a descriptive analytical methodology through T-Test, the most important findings; there is a statistically significant relationship between the sex variable and the speaking skill, and due to this result, unfortunately the female student faced more difficulties rather than a male student and the best reason is crowded female student in the classroom, which led to difficulty dealing between teachers and student which affects the academic achievement, especially in language acquisition and its gender, as a result, failure applying Arabic Gender in their conversation.

ISSN: 2522-3380